يضم 10 دول بينها البحرين.. واشنطن تعلن تشكيل تحالف دولي لمواجهة الحوثيين

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 05:40 ص

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، تأسيس قوة متعددة الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر وسط الهجمات المتزايدة التي تشنها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية على السفن التجارية.

وقال أوستن في بيان نشره البنتاجون مساء الإثنين: "أُعلن اليوم إطلاق عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة ومهمة متعددة الجنسيات، أُنشأت تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة قوة المهام المشتركة 153 التابعة لها والتي تركز على تأمين البحر الأحمر".

وأضاف أوستن أن القوة متعددة الجنسيات ستضم عدة دول بينها، بريطانيا، والبحرين، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وإسبانيا، وسيشل للتعامل مع التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وضمان حرية الملاحة.

وأعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، في وقت سابق الاثنين، تنفيذ عملية نوعية ضد سفينتين مرتبطتين بإسرائيل، مؤكدة أن عمليات استهداف السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية مستمرة.

وجاء في بيان صادر عن الجماعة أن "القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية، نفذت عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة "سوان أتلانتك" محملة بالنفط والأخرى سفينة "إم إس سي كلارا" تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".

وتابع البيان أن "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".

وأوضح البيان أن "القوات المسلحة اليمنية، تجدد طمأنتها لكافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية، بأنه لن يصيبها أي ضرر وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحًا".

وأعلن الحوثيون في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، "بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر"، مشددة على أن "العمليات ضد إسرائيل، لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة"، المستمر من 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما أعلن زعيم جماعة "أنصار الله"، عبدالملك الحوثي، في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن جماعته ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى" إسنادًا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وبدأت العديد من شركات الشحن الكبرى، بما فيها شركة البحر المتوسط للشحن "إم.إس.سي"، في الإبحار حول أفريقيا بدلا من مضيق باب المندب والبحر الأحمر، ما سيؤدي إلى زيادة التكاليف والتأخيرات التي من المتوقع أن تتفاقم خلال الأسابيع المقبلة، بحسب محللي الصناعة.

 ويمر نحو 15% من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، وتربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين إسرائيل غزة

مسؤول حوثي: يمكننا مواجهة أي تحالف محتمل بالبحر الأحمر

وسط تصاعد هجمات الحوثي.. سوق شركات التأمين البحري توسع مناطق الخطر في البحر الأحمر

وزير الدفاع الأمريكي: نخوض حربا متعددة الجنسيات ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

أسعار النفط تواصل الارتفاع على أثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

محاولة قرصنة فاشلة لسفينة غرب عدن اليمنية

هجمات الحوثيين البحرية.. أزمة طريق السويس الجديدة تهدد الاقتصاد العالمي

شركة شحن تايوانية تعلق الصادرات والواردات من إسرائيل

أول تعليق من الحوثيين على تشكيل أمريكا قوة دولية في البحر الأحمر

قلق في البنتاجون: تكلفة باهظة لمواجهة مسيّرات وصواريخ الحوثيين

فرنسا وإيطاليا وإسبانيا تنأى بنفسها عن التحالف البحري الأمريكي ضد الحوثيين.. هل انهار رسميا؟

البحرين وحرب غزة.. سلطة تتمسك بالتطبيع وشعب يرفض إسرائيل