أول تعليق من الحوثيين على تشكيل أمريكا قوة دولية في البحر الأحمر

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 01:57 م

علقت جماعة أنصار الله الحوثية، الثلاثاء، على إعلان الولايات المتحدة تشكيل قوة دولية للتصدي للجماعة في البحر الأحمر.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة "أنصار الله" في اليمن محمد البخيتي، الثلاثاء، إن "حربنا أخلاقية، ولن نتخلى عن مسؤولية الدفاع عن المستضعفين في الأرض".

وأضاف البخيتي، عبر حسابه على منصة "إكس"، أنه "حتى لو نجحت أمريكا في حشد العالم كله، فإن عملياتنا العسكرية لن تتوقف إلا بتوقف جرائم الإبادة الجماعية في غزة والسماح بدخول الغذاء والدواء والوقود لسكانها المحاصرين مهما كلفهم ذلك من تضحيات".

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الإثنين، إطلاق عملية بقيادة الولايات المتحدة ستشمل دوريات مشتركة في البحر الأحمر، تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات".

وجاء في بيان لأوستن أن "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكله هذه الجهة".

كما كشف أن التحالف الجديد "عملية حارس الازدهار"، يضمّ 10 بلدان. وقال إنها تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، مضيفاً أنهم سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وأعلن الحوثيون الإثنين، تنفيذ عملية نوعية ضد سفينتين مرتبطتين بإسرائيل، مؤكدة أن عمليات استهداف السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية مستمرة.

وفي 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت الجماعة الحوثية "بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر"، مشددة على أن "العمليات ضد إسرائيل، لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة"، المستمر من الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

يشار إلى أن زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، أعلن في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن جماعته ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى" إسنادًا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.
 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الحوثي غزة امريكا

ناقلات الغاز الطبيعي تغير مسارها عن البحر الأحمر لتجنب هجمات الحوثيين

هجمات الحوثيين البحرية.. أزمة طريق السويس الجديدة تهدد الاقتصاد العالمي

يضم 10 دول بينها البحرين.. واشنطن تعلن تشكيل تحالف دولي لمواجهة الحوثيين

هآرتس: لم تصل إسرائيل أية حاويات بضائع منذ أسبوعين

قيادي حوثي: سنستهدف سفن أي دولة تتحرك ضد اليمن في البحر الأحمر

هجمات الحوثي للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر تنذر بتفاقم التضخم في أوروبا    

فوضى البحر الأحمر.. شركات الشحن دون طريق تجاري رئيسي لأسابيع

الحوثي يهدد باستهداف المصالح والبارجات الأمريكية في البحر الأحمر