تعزيزا للعلاقات التجارية.. اتفاقية نقل بحري بين تونس والسعودية

الخميس 21 ديسمبر 2023 12:33 م

وقعت تونس والسعودية، الأربعاء، مذكرة تفاهم في مجال النقل البحري، تهدف لدعم العلاقات التجارية بين البلدين.

جاء ذلك في مقر وزارة النقل بالعاصمة تونس، بحضور وزير النقل التونسي ربيع المجيدي، وعبدالعزيز بن علي الصقر سفير السعودية لدى البلاد، وفق بيان أصدرته وزارة النقل التونسية.

وتم التوقيع بين ديوان البحرية التجارية والموانئ (حكومية) وشركة محطة بوابة البحر الأحمر الدولية (أكبر مشغل محطة حاويات بميناء جدة الإسلامي).

وتتمحور الاتفاقية حول "تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين في مجال تشغيل وتطوير الموانئ التجارية، واستكشاف فرص الاستثمار المشتركة لإحداث وتطوير محطات مينائية ومناطق لوجستية مختصة بالموانئ التجارية التونسية"، وفق البيان.

وتهدف الاتفاقية لـ"دعم العلاقات التجارية بين البلدين، وبما يضمن ويراعي مصالح الطرفين المشتركة في إطار القوانين سارية المفعول بالبلدين"، حسب البيان.

ويأتي توقيع الاتفاقية "إثر جلسات التشاور وزيارات العمل التي تم تبادلها بين الأطراف على مختلف المستويات بمشاركة وزارة الاستثمار السعودية، وشملت التباحث بشأن فرص التعاون والاستثمار المتاحة في مجالات بناء وتشغيل وتطوير الموانئ والأرصفة المتخصصة بالموانئ التونسية".

وأوضح البيان أن الاتفاقية تعتبر "إطارًا لتبادل الخبرات والتصورات الاستراتيجية في إطار التشريع الجاري به العمل بالبلدين لتطوير المحطات المينائية على غرار المحطات العالمية من حيث البنية الأساسية".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التجارية بين تونس والسعودية تونس السعودية النقل البحري بين تونس والسعودية ميناء جدة الإسلامي

أثناء زيارة إلى فرنسا.. وزير الدفاع السعودي يشهد تمرين دفاع جوي لطائرات رافال

الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات لتونس بقيمة 150 مليون يورو

مليار دولار.. هبة مالية سعودية لتونس