السعودية تبدأ تجربة أولى طائراتها المصنعة محليا العام المقبل

الاثنين 22 فبراير 2016 05:02 ص

كشف الدكتور «تركي بن سعود بن محمد آل سعود» رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن السعودية ستقوم بأول تجربة لطائرة النقل العسكرية «أن - 132» العام المقبل، مبيناً أنه تم نقل التقنية خلال عام ونصف تقريباً.

وكانت أوكرانيا والسعودية وقعتا في وقت سابق مذكرة تفاهم حول إنشاء مصنع مشترك لإنتاج وتطوير 80 طائرة من طراز «أن - 132» للسعودية، بأن يتم إنتاج الطائرة جزئياً في أوكرانيا.

وتعد الطائرة «أن - 132» نسخة محدثة لطائرة النقل العسكري «أن - 32» متعددة الأغراض، وسيتم تزويد الطراز الجديد بأحدث المحركات والإلكترونيات لتكون طائرة حديثة قادرة على منافسة مثيلاتها في الاستخدام من حيث معدل استهلاك الوقود، والقدرة على الإقلاع والهبوط في مختلف البيئات الجوية.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي وقعت فيه يوم أمس عدد من الشركات التابعة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة خمس اتفاقات مع عدد من الشركات العالمية الرائدة في مجال التقنية والصناعة لغرض تأسيس خمس شركات في المملكة متخصصة في نقل وتوطين تقنيات وصناعات متقدمة في مجال الطائرات العسكرية والمدنية والأقمار الصناعية والرادارات والطاقة النظيفة، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لاستثمار مخرجات البحث العلمي لديها في تلك المجالات التقنية. (طالع المزيد)

وأوضح الأمير «تركي» أن اثنتين من الاتفاقات الخمس التي وقعت هي لتصنيع طائرات «البلاك هوك»، و«الانتونوف» في المملكة، وهي من الصناعات الضخمة التي ينتظر أن تسهم في توطين التقنية على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية طائرة محلية الصنع بلاك هوك تقنية

5 شركات سعودية جديدة لصناعة الطائرات العسكرية والأقمار و«أنظمة الحرب»

مسؤول عسكري سعودي: مدرعات محلية الصنع شاركت في «عاصفة الحزم»

السعودية تبدأ في إنشاء أول مفاعل نووي وتعقد تحالفات لتصنيع طائرات «بلاك هوك»

السعودية: مليار دولار لإنشاء أكبر مركز صيانة للطائرات في المنطقة

حديث في واشنطن: القوة السعودية الصاعدة

«بي أيه إي سيستمز» تتفاوض مع 12 شركة سعودية لإنتاج قطع غيار عسكرية

شركة تركية تعلن إنتاج طائرة من دون طيار يمكنها حمل صواريخ

تركيا تعتزم تصنيع طائرات «بلاك هوك» العمودية متعددة المهام