الثلاثاء 19 يناير 2016 05:01 ص

قال الدكتور «تركي بن سعود بن محمد آل سعود» رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المدينة أقامت تحالفا استراتيجيا لتصنيع طائرات «بلاك هوك» العامودية في المملكة وآخر لتصنيع طائرة النقل الخفيفة والمتوسطة متعددة المهام نوع AN-132.

وبين أن المدينة «أقامت تحالفين استراتيجيين تقنيين مع شركة تقنية للطيران وشركتين من كبرى الشركات في مجال الطيران في العالم، الأولى مع شركة سايكورسكي الأمريكية لتصنيع طائرات بلاك هوك العامودية في المملكة، والثانية مع شركة انتونوف الأوكرانية لتصنيع طائرة النقل الخفيفة والمتوسطة متعددة المهام نوع AN-132 بالمملكة بالتعاون مع الشركات السعودية المتخصصة، وتحالف تقني صناعي مع شركة تقنية ووكالة الصناعات الدفاعية وشركة أسلسان التركيتين لتطوير قدرات البلدين في مجالات الرادار والحرب الإلكترونية».

وفي حوار مع صحيفة «عكاظ» السعودية، هو الأول منذ أن تم تعيينه رئيسا للمدينة في 29 يناير/كانون الثاني 2015، كشف الأمير «تركي»، عن بدء المدينة بإنشاء أول مفاعل نووي سعودي بتصميم سواعد وطنية بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وبمشاركة خبرات عالمية لغرض تأهيل وتدريب الكوادر البشرية وعمل البحوث الأساسية في هذا المجال.

وأوضح الأمير «تركي»، أن المدينة تعمل على هيكلة جديدة لموظفيها، مبينا أنه سيتم رفع اللائحة الجديدة لشؤون أعضاء هيئة البحث العلمي إلى مجلس الإدارة قريبا بعد تطويرها.

وأشار إلى أن عددا من المهندسات السعوديات يعملن في مجال تصنيع الأقمار الصناعية في المملكة، مشيرا إلى أن المدينة أقامت «تحالفا استراتيجيا تقنيا مع شركة تقنية الفضائية وشركة لوكهيد مارتن الأمريكية لتصنيع الأقمار الصناعية لمنطقة الشرق الأوسط، حيث سيتم تصنيع هذه الأقمار في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية».

وتابع: «تسعى المدينة من وراء هذه التحالفات إلى نقل وتوطين وتطوير التقنيات المتطورة للمملكة الأمر الذي سيترتب عليه تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية، وخلق العديد من الفرص الوظيفية وسيتم إطلاق القمر السعودي للاتصالات عام 2018 عبر الصاروخ الفرنسي Arian 5».

ولفت الأمير السعودي إلى أن المدينة خصصت 4.8 مليار ريال (1.2 مليار ولار) لدعم المشاريع العلمية المعتمدة ضمن «معرفة 1»، مبينا أن 1999 مشروعا حظيت بالدعم خلال الفترة من 2008 إلى 2015.

وقال إن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أبرمت اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) بهدف استثمار مخرجات البحوث والبرامج التطبيقية ذات الصفة الاستراتيجية وتسويقها على أسس تجارية، كما تم إنجاز دراسات الجدوى الاقتصادية والتجارية اللازمة لتسويق واستثمار تلك المنتجات والخدمات التي تملك حقوقها المدينة، وقد أسفر ذلك عن اتفاق المدينة مع شركة تقنية للمياه لتصميم وإنشاء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية بمدينة الخفجي بطاقة إنتاجية قدرها (60) ألف متر مكعب يوميا باستخدام التقنيات التي طورتها المدينة في مجال الخلايا الشمسية.

وتسعى المملكة العربية السعودية إلى تطوير المشاريع النووية الخاصة بها في حين أنها قلقه على برنامجها النووي من إيران منافستها الإقليمية.

وكانت السعودية أبرمت مع روسيا في 18 يونيو/حزيران الماضي اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، حيث وضعت هذه الاتفاقية الأساس القانوني للتعاون بين البلدين في هذا المجال الحيوي، وتشمل الاتفاقية توفير دورة الوقود النووي والمفاعلات البحثية، وإنشاء محطات تحلية المياه، وتوفير خدمات الوقود النووي، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في مجالات الصناعة، والطب، والزراعة، وتعليم المتخصصين في مجال الطاقة النووية وتدريبهم.

وتخطط المملكة حاليا لبناء 16 مفاعلا نوويا على مدار الأعوام الـ25 القادمة، لإنتاج حوالي 20% من إجمالي الطاقة المطلوبة في المملكة.

اقرأ أيضاً

السعودية والمجر توقعان اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية

التعاون السعودي الروسي في مجال الطاقة النووية يدخل مرحلة جديدة

السعودية: استخدام الطاقة النووية سلميا «حق مشروع» لكافة دول المنطقة

«فاينانشيال تايمز»: السعودية تتخذ خطوات لتنفيذ أحد أكبر برامج الطاقة النووية في العالم

السعودية والصين توقعان اتفاقية تفاهم في مجال الطاقة النووية

«الجبير»: السعودية لا تستبعد امتلاك قنبلة نووية إذا حصلت إيران على واحدة

مسؤول عسكري سعودي: مدرعات محلية الصنع شاركت في «عاصفة الحزم»

السعودية تبدأ تجربة أولى طائراتها المصنعة محليا العام المقبل

السعودية تنتج قريبا مروحيات «بلاك هوك» الأمريكية

«بي أيه إي سيستمز» تتفاوض مع 12 شركة سعودية لإنتاج قطع غيار عسكرية

مفاوضات لإنتاج محركات طائرات «بلاك هوك» و«إنتانوف» في السعودية

الأردن يتسلم 8 طائرات «بلاك هوك» من الولايات المتحدة

الكويت تتراجع عن مشروع إنشاء مفاعل نووي سلمي

شركة كورية توقع عقدا بـ205 ملايين ريال لتصميم مفاعل «سمارت» النووي بالسعودية

روسيا مستعدة للمشاركة في بناء 16 مفاعلا نوويا للسعودية

«لوكهيد مارتن» تعتزم تصنيع 150 مروحية عسكرية في السعودية