السعودية والصين توقعان اتفاقية تفاهم في مجال الطاقة النووية

السبت 9 أغسطس 2014 04:08 ص

العربية.نت

وقعت «مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة» في المملكة العربية السعودية، أمس الجمعة، اتفاقية تفاهم مع شركة الطاقة النووية الوطنية الصينية تتعلق بتعزيز آلية التعاون في تطبيقات الطاقة النووية السلمية، وذلك بحضور رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور «هاشم يماني»، ووزير مصلحة الدولة للطاقة في الصين الشعبية «ووشين اوشي شيونغ».

وقع الاتفاقية من الجانب السعودي نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور «وليد أبوالفرج», ومن الجانب الصيني المدير الاقتصادي في شركة الطاقة النووية الوطنية الصينية «هوان مين غانغ».

وكان محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية «عبد الله الشهري» قد أكد في وقت سابق أن السعودية تتطلع إلى خيارات نووية لتوليد الكهرباء وتحلية ماء البحر، متوقعا زيادة طاقتها النووية لأكثر من مثليها في غضون 18 عاما. وقال الشهري خلال مؤتمر للقطاع إن طاقة توليد الكهرباء النووية في المملكة بلغت في العام 2011، مايعادل 52 غيغاواط ومن المتوقع أن تزيد إلى 120 غيغاواط خلال ما يقرب من 20 عام.

وأوضح  رئيس فريق الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور «محمد قروان» في وقت سابق أيضا أن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أعدت خططها وفق المتبع، وسوف تعتمد المملكة خلال عام 2032 م على 50% من الطاقة النووية كطاقة منتجة بديلة بهدف بناء مستقبل مستدام للمملكة من خلال إدراج مصادر الطاقة الذرية والمتجددة ضمن منظومة الطاقة المحلية.

 

  كلمات مفتاحية

إيران تعتقل عدة "جواسيس" قرب منشأة بوشهر النووية

الصين تريد تعزيز العلاقات العسكرية مع إيران

قنصل الصين بالمملكة: 4 شركات سيارات صينية تدخل السوق السعودية 2015

السعودية تشارك في تأسيس بنك استثماري تدعمه الصين

سفير الصين لدى الرياض: حاجتنا للنفط السعودي في تزايد مستمر

«أوباما» ينتقد بشدة خطط الصين لفرض قواعد جديدة على شركات التكنولوجيا الأمريكية

حليف الرياض الجديد: لماذا تسعى السعودية والصين لتوثيق علاقاتهما؟

السعودية والمجر توقعان اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية

السعودية تبدأ في إنشاء أول مفاعل نووي وتعقد تحالفات لتصنيع طائرات «بلاك هوك»

بعد لقاء «الفالح».. وزير الطاقة الأمريكي يتوقع توازن سوق النفط في 2017