بعد لقاء «الفالح».. وزير الطاقة الأمريكي يتوقع توازن سوق النفط في 2017

السبت 2 يوليو 2016 11:07 ص

قال وزير الطاقة الأمريكي «إرنست مونيز» إنه يتوقع أن يستعيد سوق النفط توازنه في 2017، وذلك بعدما التقى نظيره السعودي خالد الفالح»، الجمعة في بكين، على هامش اجتماع لوزراء الطاقة بدول مجموعة العشرين.

وأبلغ «مونيز» الصحفيين أن الوزيرين اتفقا على أن المعروض في سوق النفط لا يزال يفوق الطلب، وأضاف: أن وزير الطاقة السعودي أوضح أن المملكة ستبقي على طاقتها الإنتاجية الفائضة، وأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستلبي احتياجات السوق في الأمد القريب، بحسب رويترز.

كما عقد «الفالح» عددا من الاجتماعات المهمة مع مسؤولين صينيين بارزين، تركزت على تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي بين المملكة والصين، ضمن الأنشطة المصاحبة للاجتماع الوزاري لوزراء الطاقة في مجموعة العشرين، الذي استضافته العاصمة الصينية بكين، خلال الفترة من 29 إلى 30 يونيو/حزيران الماضي، بحسب صحف سعودية.

والتقى «الفالح» نائب رئيس الوزراء الصيني، «جان قاولي»، الذي أكد على الدور الكبير والمحوري الذي تضطلع به المملكة في العالمين العربي والإسلامي، وفي مجال إمدادات الطاقة العالمية، والشؤون الدولية، كما أكد على الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة الصينية والرئيس الصيني شخصيًا للجنة السعودية الصينية العليا.

وناقش مع «قاولي»، القواسم المشتركة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق في الصين، واتفقا على وجود مصالح متبادلة في مجالات التنمية الصناعية، والطاقة، وتخزين النفط الخام، ومصادر الطاقة المتجددة، والتعدين، والتقنية، والبنية التحتية، والخدمات اللوجستية، وصناديق الثروة السيادية.

كما التقى «الفالح» بعضو مجلس الدولة الصيني للشؤون الخارجية، يانق جي تشي»، وناقش معه الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع بين المملكة والصين، وناقش مع وزير الطاقة الصيني، نور بكري»، عدداً من المواضيع ذات علاقة بقطاع الطاقة.

فيما بحث مع مسؤولين ماليين ومصرفيين مرموقين في مجال صناديق الثروة السيادية، آفاق التعاون بين المملكة والصين والاستفادة من المؤسسات المالية التابعة للشركة لتحقيق عدد من المبادرات التي تضمنتها رؤية المملكة 2030.

  كلمات مفتاحية

الصين السعودية أمريكا سوق النفط العلاقات السعودية الصينية

السعودية والصين تعلنان رسميا عن اتفاق شراكة استراتيجية

التبادل التجاري بين السعودية والصين تضاعف 10 مرات في 12 عاما

الصين تواصل التوغل أوروبيا بتوقيع عقود تجارية بالمليارات في بكين

حليف الرياض الجديد: لماذا تسعى السعودية والصين لتوثيق علاقاتهما؟

السعودية والصين توقعان اتفاقية تفاهم في مجال الطاقة النووية

النفط يتعافى من خسائر حادة أوصلته لأدنى مستوى في شهرين

النفط يهبط لأدنى مستوى له منذ شهرين ويصل إلى 46.54 دولاراً

خبير: مصلحة الخليج تقتضي خفض إنتاج النفط حتى تصل الأسعار إلى 75 دولارا

«غولدمان ساكس» يتوقع سعر النفط بين 45 و50 دولارا حتى منتصف 2017

وزير الطاقة السعودي يخفف توقعات تثبيت مستويات إنتاج النفط

«الفالح»: اكتتاب «أرامكو» مطلع 2018 وسنتوسع في الطاقة البديلة