السعودية تنتج قريبا مروحيات «بلاك هوك» الأمريكية

الخميس 25 فبراير 2016 04:02 ص

كشفت شركة «سيكورسكي»، المملوكة لشركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية عن اتفاقها مع شركة تقنية السعودية للطيران لبحث إمكانية إنتاج مروحيات «بلاك هوك» في المملكة.

وأفادت شركة «سيكورسكي» بأن «الاتفاق الجديد يرسم خطوطا عامة للاستثمار والتكنولوجيا والمهارات اللازمة لفتح وظائف الإنتاج أمام مواطنين سعوديين وربما يؤدي إلى مشاركة مباشرة في تجميع المروحيات سيكورسكي (إس-70) بلاك هوك في المملكة».

وأضافت الشركة الأمريكية أن «الجهات التي تشغل مروحيات بلاك هوك في المملكة هي وزارة الدفاع والحرس الوطني ووزارة الداخلية»، وأشارت إلى أنها زودت السعودية أيضا بمرحيات للنقل الثقيل، من طراز (إس-92) وكذلك مروحيات (سي هوك)، بمقتضى برنامج المبيعات العسكرية الخارجية الذي تنفذه الحكومة الأمريكية.

وكانت السعودية التي تواجه ضعف أسعار النفط قد قالت إنها تريد تنويع اقتصادها وخلق فرص عمل للأيدي العاملة المدربة وتعزيز القطاع الخاص بما في ذلك زيادة مشاركتها في الصناعات الدفاعية.

وتعمل شركة لوكهيد» على توسيع نطاق مبيعاتها العالمية وتريد تقوية وجودها في الأسواق الرئيسة، مثل السعودية.

وفي العام الماضي قادت المملكة دولا حليفة لها في حرب باليمن في إطار مواجهة أشمل مع إيران منافستها في المنطقة وهي تسعى لتعزيز قدراتها العسكرية.

وخلال الشهر الجاري، كشفت السلطات السعودية عن أحدث مدرعاتها الملقبة بـ«سلمان الحزم» في معرض محلي للقوات المسلحة، وقالت إن مواصفاتها تتفوق على نظيرتها «الهمفي» الأمريكية والأوروبية، حيث إنها «قادرة على أن تقوم بمهام هجومية ودفاعية، إضافة إلى مهام تكتيكية، وتستطيع حمل وحماية قصوى لثمانية جنود»، مشيرا إلى أن هذه المدرعة من إنتاج عام 2016.

وأشار إلى أن المدرعة الجديدة «جٌربت وطٌبقت عليها اختبارات، وأن لها شهادات أمريكية»، وتتميز بأنها مصنعة لكي تعمل بكفاءة في أجواء وطبوغرافية المملكة.

كما أعلن مسؤولون سعوديون عن تأسيس شركة سعودية من أجل تطوير وتصنيع وإنتاج الطائرة العمودية متعددة الأغراض من طراز «بلاك هوك» في المملكة، وذلك بالتعاون مع شركة «تقنية» للطيران السعودية وشركة «سايكروسكي» الأمريكية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا بلاك هوك

السعودية تبدأ في إنشاء أول مفاعل نووي وتعقد تحالفات لتصنيع طائرات «بلاك هوك»

«لوكهيد» الأمريكية تبحث مع السعودية صفقات طائرات هليكوبتر جديدة

«ديفينس وان»: السعودية تتجه لاقتناء سفن ومروحيات عسكرية أمريكية لتعزيز أمنها

الرياض وباريس توقعان عقودا بقيمة 12 مليار دولار تشمل مفاعلات نووية ومروحيات

السعودية تتسلم طائرات «أباتشي» و«بلاك هوك» مطلع العام المقبل

«بي أيه إي سيستمز» تتفاوض مع 12 شركة سعودية لإنتاج قطع غيار عسكرية

مفاوضات لإنتاج محركات طائرات «بلاك هوك» و«إنتانوف» في السعودية

الأردن يتسلم 8 طائرات «بلاك هوك» من الولايات المتحدة

شركة تركية تعلن إنتاج طائرة من دون طيار يمكنها حمل صواريخ

تركيا تعتزم تصنيع طائرات «بلاك هوك» العمودية متعددة المهام