السعودية: مليار دولار لإنشاء أكبر مركز صيانة للطائرات في المنطقة

الجمعة 8 يناير 2016 11:01 ص

أكد «صالح الجاسر» مدير الخطوط السعودية، أن هناك مشروعا سيرى النور قريبا يتعلق بتدشين أكبر مشروع للصيانة في المنطقة، بتكلفة إجمالية بنحو مليار دولار، ويقع في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة على مساحة مليون متر مربع.

وبين «الجاسر» في تصريح لصحيفة «الرياض» أن المشروع يعد نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة، مشيرا إلى أن الخطوط السعودية أبرمت اتفاقية مع وزارة التعليم لابتعاث خمسة آلاف شاب سعودي في الولايات المتحدة الأمريكية، منهم ألفا شاب لدراسة الخدمات الفنية وصيانة الطائرات، وثلاثة آلاف لدراسة علوم الطيران.

«الجاسر» استبعد وجود نية لدى الخطوط السعودية لتخفيض أسعار التذاكر الداخلية في الوقت الراهن، مشددا أن أسعار التذاكر الحالية مدعومة وهي منخفضة، وأرجع سبب قرار الخطوط إجراء زيادة في أسعار تذاكر الرحلات، إلى ارتفاع التكاليف التشغيلية بشكل كبير، إضافة إلى ثبات الأسعار بدون تغيير منذ سنوات طويلة، مؤكدا أن تلك الحيثيات تبرر إجراء الزيادة التي سيتم توجيهها لتعزيز ومضاعفة حجم الأسطول وتحسين مستوى الخدمات والرفع من مستوى التدريب والاستقطاب.

وكان «الجاسر» يتحدث للصحفيين عقب تدشينه خدمة «تسليم الأمتعة» في مقر نادي الخطوط السعودية في شرق الرياض.

وأوضح «الجاسر» أن المؤسسة أعلنت قبل أيام عن قرب انطلاق خدمة «البيرق» في منتصف شهر فبراير/شباط المقبل، وهي خدمة للطيران الخاص بواقع رحلة كل ثلاث ساعات بين جدة والرياض تبدأ من السادسة صباحا وحتى التاسعة مساء، إلى جانب تسلم الخطوط السعودية نهاية الشهر الجاري أولى طائراتها الجديدة من طراز 787-9 من إجمالي ثماني طائرات من هذا الطراز، وهي طائرة ضمن 200 طائرة ستكتمل بحلول عام 2020.

كما بين أن المؤسسة تسعى للاستحواذ حاليا على 50 طائرة إيرباص جديدة سيخصص معظمها للرحلات المحلية والإقليمية، مؤكدا أن نحو 70% من إجمالي إقلاع رحلات «السعودية» تكون موجهة للرحلات الداخلية والإقليمية، وأن ذلك يعتبر خدمة من المؤسسة وهي غير مجدية تجاريا.

  كلمات مفتاحية

السعودية الخطوط السعودية جدة الطيران السعودي مطار الملك عبدالعزيز صيانة

«الخطوط الجوية السعودية»: لا مضيفات سعوديات على طائراتنا

لدواعي السلامة.. «الخطوط السعودية» تمنع نقل «السكوتر» على طائراتها

«الشورى» لـ«الخطوط السعودية»: لا تعوضوا خسائركم من المواطنين

100% نسبة التوطين للوظائف القيادية على طائرات «الخطوط السعودية»

«الخطوط السعودية» تفرض 10% رسوما إضافية على تعديل التذاكر الداخلية

الأسهم السعودية تخسر 157 مليار ريال في أول أسبوع من 2016

مسؤول عسكري سعودي: مدرعات محلية الصنع شاركت في «عاصفة الحزم»

السعودية تبدأ تجربة أولى طائراتها المصنعة محليا العام المقبل