إسرائيل تخطط لتسريح الآلاف من جنود الاحتياط.. إعلام عبري يكشف التفاصيل

الجمعة 22 ديسمبر 2023 07:55 م

يخطط جيش الاحتلال الإسرائيلي لتسريح الآلاف من جنود الاحتياط، في إطار إنهاء العملية البرية في غزة في غضون أسابيع.

وأشارت وسائل إعلام عبرية، مساء الجمعة، إلى تعديلات مرتقبة تشمل إنشاء منطقة عازلة داخل قطاع غزة، ضمن المرحلة الثالثة التي تشمل أيضا، تقليص عدد القوات والاستمرار في هجمات مركزة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الجيش أصبح بالفعل في خضم الانتشار للمرحلة الثالثة على عكس ما يعلنه صناع القرار، لافتة إلى أن مراكز القيادة المختلفة تستعد بالفعل لتغيير كبير في يناير/كانون الأول المقبل.

وأوضحت أن التغييرات مرتبطة بإعادة انتشار مئات آلاف جنود الاحتياط، بسبب العبء على الاقتصاد والجنود وعائلاتهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن "الوضع على الأرض لا يتقدم بالوتيرة التي يسمعها المجتمع في تل أبيب في الخطاب السياسي".

وزعمت الصحيفة، أن الجدول الزمني مرن وذلك لاعتبارات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السياسية.

بدروها، أكدت القناة "13" العبرية، استعداد جيش الاحتلال لإطلاق سراح آلاف من جنود الاحتياط في الأسابيع المقبلة، لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

ولفتت القناة العبرية، إلى أنه بهذه الطريقة، سيتم استنزاف نظام الاحتياط بشكل كبير، وسيعود آلاف الجنود إلى ديارهم، فيما أن القوات الرئيسية التي ستبقى في الميدان هي الجنود النظاميين.

وأوضحت أنه وليس من الواضح ما إذا كان التحرير الشامل يعني تقليص النشاط داخل أراضي قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد استدعى ما بين 300 و360 ألفا من جنود وضباط الاحتياط في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ردا على انتهاكات الاحتلال في حق المدنيين الفلسطينيين ومقدساتهم.

وفي سياق متصل، أكدت هآرتس العبرية، أنه في أقل من يوم، تراجع الجيش عن قراره بتقليص القوات الاحتياطية في 32 مستوطنة في الجليل الأعلى، فيما كان القرار الليلة الماضية بتخفيض عدد القوات تم قبوله بغضب شديد في المستوطنات الشمالية.

من جهته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، إنه بعد الفحص المتجدد، تقرر أن قوات الاحتياط التي تم حشدها ستواصل العمل في هذه البلدات.

وهذه ليست المرة الأولى، التي تتحدث وسائل إعلام عبرية، عن أن الجيش الإسرائيلي سيقوم بتسريح الآلاف من قوات الاحتياط دون إعلان رسمي.

كما سبق أن أقر هاغاري بتقليص مشاركة هذه القوات في بعض تشكيلاته الخلفية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قبل أيام، عن ضابط رفيع المستوى قوله إن "هناك رغبة في استعادة النشاط الاقتصادي، وإن الجيش لا يريد إنهاك القوات".

يشار إلى أن طول أمد الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تستمر لليوم الـ77، دون تحقيق أهدافها المعلنة، وتصاعد التكلفة الاقتصادية، يثيران تساؤلات بشأن قدرة إسرائيل على الاستمرار في هذا المسار.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى صباح الجمعة، "20 ألفا و57 شهيدا و53 ألفا و320 جريحا معظمهم أطفال ونساء"، ودمارا هائلا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا للسلطات في القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل جنود احتياط غزة تسريح جنود منطقة عازلة

أحدهم قرب لبنان.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل 3 من جنوده

78 يوما من العدوان على غزة.. القصف الإسرائيلي يتواصل والأزمة الإنسانية تتفاقم

غزة.. جيش الاحتلال يصنف 3 آلاف من جنوده بإعاقات دائمة

التانجو.. رقصة جنود الاحتلال على إيقاع ضغوط أصحاب العمل

تداعيات حرب غزة.. الجيش الإسرائيلي يخطط لزيادة مدة خدمة جنود الاحتياط