سموتريتش يهاجم مصر: سمحت بدخول كميات هائلة من الذخائر لغزة

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 01:09 م

وجه وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، انتقادات حادة لمصر واتهمها بالسماح دخول كميات هائلة من الذخائر إلى غزة على مدى السنوات الماضية.

وقال سموتريتش: "يجب على مصر أن تسمح لسكان غزة بالمرور عبر الحدود المصرية حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى".

ورفض رئيس حزب الصهيونية الدينية، اليميني المتطرف، الاقتراح الذي تقدمت به مصر وقطر لإنهاء الحرب في غزة، وإنشاء حكومة تكنوقراط لحكم القطاع جنبا إلى جنب مع الضفة الغربية، مشددا على أن "حكومة الحرب ليس لديها تفويض للموافقة على مثل هذه الخطة قبل تحقيق جميع أهداف الحرب".

 كما أكد سموتريتش أن حزبه لن يكون شريكا في حكومة توافق على إنهاء الحرب، وأن كلا من قطر ومصر لن يكون لهما دور مستقبلا فيما سيتم في قطاع غزة، وذلك في ظل مباحثات أجريت في القاهرة مع مسؤولين من الفصائل الفلسطينية.

وأردف: "من يعتقد أن إسرائيل ستوافق على مزيج من حكومة مهنية تشارك فيها حماس والسلطة الفلسطينية تحت ستار بيروقراطيين وتكنوقراط فهو يعيش في الوهم".

وخلال الـ 24 ساعة الأخيرة، تحدثت وسائل إعلام عبرية، عن مقترح من القاهرة لتبادل الأسرى، وفرض هدنة بقطاع غزة، دون تأكيد رسمي مصري.

لكن تقارير غربية قالت الاثنين، إن حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين رفضتا المقترح المصري، بينما جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الليلة، تأكيده على أنه لا وقف للحرب إلا بعد "القضاء على حماس وإعادة المختطفين".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانا وحشيا على قطاع غزة، خلّف أثكر من 20 ألف شهيد و55 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة مصر قطر حماس

أزمة في سوق الدواء المصرية.. صيادلة: استخدام الاسم العلمي للعقار أفضل حل

‫سموتريتش: حماس تسلحت عن طريق مصر قبل 7 أكتوبر