‫سموتريتش: حماس تسلحت عن طريق مصر قبل 7 أكتوبر

الاثنين 12 فبراير 2024 04:51 م

زعم وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الإثنين، أن مصر تتحمل مسؤولية كبيرة فيما حدث يوم 7 أكتوبر لأن حركة "حماس تسلحت عن طريقها".

ودعا سموتريتش رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى تجاهل ضغوط واشنطن وعدم إرسال وفد غدا إلى القاهرة لاستكمال محادثات التوصل لاتفاق مع حماس بشأن تبادل الأسرى، مؤكدا أن "الحل الأنسب لإعادة الأسرى الإسرائيليين هو مواصلة العملية العسكرية في غزة"، وفقا لما أوردته صحيفة "هآرتس".

وأضاف: "يجب إرسال رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) إلى رفح لتدمير وقتل جميع إرهابيي حماس بدلا من إرساله للتحدث مع العدو".

وتابع سموتريتش: "يجب إرسال رئيس الموساد (جهاز الاستخبارات الخارجية) للقضاء على قادة حماس في جميع أنحاء العالم بدلا من إرساله إلى قطر (..) ردنا على حماس ومطالبها الوهمية سيكون في رفح بطائرات سلاح الجو والدبابات والمشاة والمظليين".

وأردف وزير المالية الإسرائيلي: "لا يجب أن يردعنا الضغط الأمريكي أو الخوف من إيذاء المدنيين عن احتلال رفح وتدمير حماس".

وكان سموتريتش قد وجه انتقادات حادة لمصر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بزعم سماحها بدخول كميات هائلة من الذخائر إلى غزة، وقال آنذاك إنه "يجب على مصر أن تسمح لسكان غزة بالمرور عبر الحدود المصرية حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى".

ورفض الوزير، الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، الاقتراح الأخير الذي تقدمت به مصر وقطر لإنهاء الحرب في غزة، وإنشاء حكومة تكنوقراط لحكم المنطقة، جنبا إلى جنب مع الضفة الغربية، وأكد أن "الحكومة الإسرائيلية المصغرة ليس لديها تفويض للموافقة على مثل هذه الخطة قبل تحقيق جميع أهداف الحرب"، مشددا على أن حزبه لن يكون شريكا في حكومة توافق على إنهاء الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + هآرتس

  كلمات مفتاحية

بتسلئيل سموتريتش الصهوينية الدينية بنيامين نتنياهو الشاباك الموساد قطر مصر حماس