أنفاق "حماس" الضخمة.. هكذا تثير المخاوف في إسرائيل من "حزب الله"

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 01:53 م

نظرا لضخامتها، تثير أنفاق حركة "حماس" تحت أرض في قطاع غزة المخاوف في تل أبيب مما قد تكون عليه أنفاق "حزب الله" العابرة من لبنان إلى إسرائيل أسفل "الخط الأزرق" الفاصل.

ذلك ما خلص إليه سيث فرانتزمان، في تحليل بصحيفة "ذا جيروزاليم بوست" الإسرائيلية (The Jerusalem Post) ترجمه "الخليج الجديد"، على ضوء حرب مدمرة يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

فرانتزمان قال إن "حزب الله يتمتع بخبرة واسعة في حفر الأنفاق تحت الأرض، لكن اكتشفنا أن أنفاق حماس أضخم وأكثر اتساعا بكثير مما كان يُعتقد، فهل يمكن أن يكون تهديد أنفاق حزب الله أكبر مما كان يُعتقد؟".

وتابع أن هذا السؤال مثار منذ "الكشف (في 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري) عن نفق عملاق لحماس بالقرب من معبر إيريز (بيت حانون). وكان النفق واسعا بما يكفي لمرور سيارة عبر أجزاء منه. كما اكتشف الجيش أنفاقا ضخمة أخرى متعددة الطبقات".

وتساءل: "بينما تم العثور على 1500 عمود (مدخل) نفق (في غزة)، يبدو أن هناك آلافا أخرى. فماذا عن لبنان اليوم؟".

وقال قائد القيادة الشمالية لجيش الاحتلال الميجور جنرال أوري جوردين، لمسؤولي المجالس الإقليمية في الشمال (قرب لبنان)، إن الجيش "يجري عمليات بحث لتحديد موقع أي بنية تحتية (أنفاق)، وإذا تم تحديد تهديد، فلن نبقي الأمر سرا".

وحتى أمس الإثنين، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة 20 ألفا و915 فلسطينيا، وأصاب 54 ألفا و918 بجروح، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وتضامنا مع سكان غزة، البالغ عددهم نحو 2.4 مليون فلسطيني، يتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان مع جيش الاحتلال  قصفا يوميا منذ 8 أكتوبر الماضي؛ ما خلّف عشرات القتلى والجرحى في الجانبين.

أنفاق استراتيجية

وبحسب مركز "ألما" الإسرائيلي للأبحاث، فإنه "بعد الكشف عن نفق حماس الاستراتيجي في غزة، أصبحت السلسلة الغذائية لوكلاء إيران واضحة: حزب الله أولا، وبعده البقية. وإذا كانت هذه قدرات حماس، فما هي قدرات حزب الله في سياق بناء الأنفاق الاستراتيجية؟".

وتعتبر كل من طهران وتل أبيب العاصمة الأخرى العدو الأول لها، وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ في كل من فلسطين ولبنان وسوريا.

ونقلا عن تقرير سابق للمركز صدر في يوليو/ تموز 2021، ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أنه بعد حرب لبنان الثانية مع إسرائيل عام 2006، أنشأ "حزب الله"، بمساعدة الكوريين الشماليين والإيرانيين، مشروعا لبناء شبكة من الأنفاق في لبنان، وهي أكبر بكثير من أنفاق "حماس"، التي استعانت أيضا بالمعرفة الإيرانية والكورية الشمالية.

وفي الشهر ذاته، نشرت قناة "كان" العبرية الرسمية تقريرا عن نفق من المفترض أنه يمتد من العاصمة بيروت إلى جنوب لبنان.

وقال فرانتزمان إنه خلال الحرب السابقة على "حماس"، في مايو 2021، استهدف الجيش الإسرائيلي أيضا "مترو حماس (شبكة الأنفاق)"، ومع ذلك، يُعتقد الآن أن نظام أنفاق "حماس" أكبر بكثير مما كان يُعتقد، وهنا تظهر من جديد المخاوف بشأن أنفاق "حزب الله".

تضاريس مختلفة

"لقد راقب حزب الله التطورات في غزة، وهو يحسب تحركاته القادمة، ونفذ هجمات على إسرائيل وتكبد أيضا خسائر"، على حد قول فرانتزمان.

وأضاف أن "جنوب لبنان ليس مثل غزة، لدى حزب الله نوعا مختلفا من التضاريس، بما في ذلك التلال الصخرية والوديان".

وأردف: "وفي حين قامت حماس ببناء أنفاق تحت المدن، فإن حزب الله يعمل في القرى والبلدات".

و"مع إجلاء المدنيين الإسرائيليين من الحدود الشمالية، تغيرت المعادلة في الشمال قليلا.. ومع ذلك، تبقى الأسئلة حول الأنفاق قائمة: ما هي نوعية أنفاق حزب الله؟ وكيف تشكل تهديدا؟"، كما ختم فرانتزمان.

المصدر | سيث فرانتزمان/ ذا جيروزاليم بوست- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنفاق حماس غزة مخاوف إسرائيل حزب الله لبنان

تحليلات غربية: حرب غزة أكثر النزاعات العسكرية تدميرا في القرن الـ21

إسرائيل تهدد بتوسيع الحرب مع لبنان وتخشى وقف إطلاق النار.. لماذا؟

صحيفة عبرية: أسلحة حزب الله أكثر تنوعا وأدق في إصابة الأهداف

عسكريون وأمنيون إسرائيليون: الجيش سيفقد مكاسب غزة بسبب الافتقار لاستراتيجية ما بعد الحرب

وول ستريت جورنال: 80% من أنفاق حماس في غزة لا تزال سليمة