قادة دول التحالف ضد «الدولة الإسلامية» يجتمعون في الكويت لمحاربة التنظيم

الاثنين 22 فبراير 2016 11:02 ص

بدأت في الكويت، اليوم الإثنين أعمال المؤتمر الثامن لرؤساء هيئات الأركان لدول التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وحضر الاجتماع قائد القيادة الوسطى للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال «لويد أوستن»، إلى جانب رؤساء أركان 29 دولة مشاركة في التحالف، من بينها دول في الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

وقال السفير الأمريكي في الكويت «دوغلاس سيليمان» إن الاجتماع يهدف إلى تنسيق الجهود بين هذه الجيوش لمحاربة «الدولة الإسلامية».

وأوضح في تصريح لموقع راديو سوا أن من المهم جدا أن تجتمع دول التحالف دوريا، للتنسيق والتأكد من أن لدى الجميع الأهداف ذاتها، مشيرا إلى أن عقد مثل هذا الاجتماع لا يهدف بالضرورة إلى تغيير استراتيجية التحالف وإنما إلى تعزيز الجهود حول استراتيجية التحالف وتحديد من يقوم بأي مهمة.

وقال متحدثا عن استراتيجية التحالف الحالية، إن المرحلة الأولى «هي مساعدة الحكومة العراقية في طرد داعش من العراق»، فيما تشمل المرحلة الثانية محاربة التنظيم في سوريا والتصدي لأيديولوجيته.

من جانبه، قال رئيس الأركان العامة الكويتي، الفريق الركن «خالد الخضر»: «إننا مطالبون بتكثيف الجهود مع دول العالم للتصدي لظاهرة الإرهاب التي تمارسها تلك التنظيمات والتي تهدد أمن الدول واستقرارها".

وأكد الفريق الخضر» ضرورة مضاعفة الجهود والسعي إلى وضع خطط عاجلة للقضاء على التنظيمات الإرهابية، بحسب ما نقلت صحيفة هافنغتون بوست.

وأشار إلى أهمية التكاتف والعمل الجماعي لمواجهة التحديات والظروف الأمنية البالغة الدقة التي يواجهها العالم بشكل عام والمحيط الإقليمي بشكل خاص.

واعتبر أن "أهم ما يواجه العالم اليوم هو محاولات بعض التنظيمات ومنها داعش، رسم صورة لا تعكس حقيقة الدين الإسلامي، متخذين فيها القتل والدمار وسيلةً والإرهاب منهجاً وترويع الآمنين أسلوبا».

وأوضح رئيس الأركان العامة الكويتي أن هذه الأعمال لا ترتبط فكراً ولا عملاً بحقيقة الدين الإسلامي الحنيف وقيمه الإنسانية السامية».

واستطرد قائلا: «نتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع الأمنية المؤسفة، ومحاولات ما يسمى تنظيم داعش لتقويض أمن واستقرار المحيط الإقليمي والدولي».

ولفت إلى وقوف بلاده ودعمها للتحالف الدولي في مواجهة هذا التنظيم، والهجمات التي يتعرض لها العالم أجمع، خاصة تلك التي يتعرض لها إخواننا في سوريا والعراق».

ويناقش المؤتمر على مدار يومين، تطوير البرامج والآليات اللازمة لتعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء في التحالف، وفقاً لما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات، بهدف الوصول إلى إجراءات تحفظ الأمن الإقليمي والدولي.

ويأتي المؤتمر امتداداً للمؤتمرات السبعة السابقة، التي عقدت في كل من الأردن، وفرنسا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسعودية، وقطر، وإسبانيا.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول غربية وعربية، ضربات جوية لمواقع التنظيم في سوريا، والعراق، منذ 8 أغسطس/آب 2014، في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين، وذلك بعد سيطرة «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل شمالي العراق بالكامل، في 10 يونيو/حزيران من العام نفسه.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا أمريكا «الدولة الإسلامية»

«عسيري»: مستعدون لتدخل بري بسوريا تحت قيادة التحالف الدولي وليس عملا فرديا

«كارتر»: أعضاء بالتحالف الدولي لا يفعلون شيئا

«التحالف الدولي»: الأراضي الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية» تقلصت في 2015

«الناتو»: لابد من التنسيق بين التحالف الدولي وروسيا في سوريا لتجنب أي حوادث

«القرني» لحكام الخليج: استمرار المشاركة في «التحالف الدولي» يُمكن لإمبراطورية فارسية

الملك «سلمان» يبعث برسالة خطية لأمير دولة الكويت