أمريكا تعلن إغراق 3 زوارق للحوثيين بعد هجومهم على سفينة بالبحر الأحمر

الأحد 31 ديسمبر 2023 10:31 ص

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى "سنتكوم"، إغراق 3 زوارق تابعة للحوثيين في اليمن، وقتل طواقمها، فيما لاذ رابع بالفرار، خلال مواجهات مع القوات الأمريكية في البحر الأحمر، بعد أن هاجمت الزوارق سفينة تجارية تابعة لشركة "ميرسك"، قرب ميناء الحديدة اليمني.

وقالت "سنتكوم"، في بيان الأحد، إن سفينة حاويات تابعة لشركة "ميرسك" الدنماركية، أطلقت نداء استغاثة ثان في أقل من 24 ساعة، بتعرضها لهجوم من 4 زوارق تابعة للحوثيين، وأطلقت النار من أسلحة خفيفة عليها واقتربت حتى 20 متراً منها، وحاول أفراد الصعود على متنها.

وأضافت القيادة المركزية، أن مروحيات أمريكية، استجابت لنداء الاستغاثة، لكن الزوارق أطلقت النار تجاهها، فردت الطائرات بإطلاق النار، وأغرقت 3 من الزوارق الأربعة، وقتلت طواقمها، فيما فر الزورق الرابع من المنطقة.

فيما نقلت وكالة "رويترز"، عن بيان لشركة "ميرسك" للشحن، أن أفراد طاقم السفينة التي تعرضت للجوم، سالمين "وليس هناك ما يشير إلى نشوب حريق على متن السفينة".

وأضافت الشركة أن "السفينة قادرة على المناورة وتواصل الإبحار شمالا"، حيث كانت متجهة من سنغافورة إلى ميناء السويس في مصر".

كما نقلت الوكالة، القول إن "ميرسك ستوقف كل عمليات الملاحة عبر البحر الأحمر، لمدة 48 ساعة".

يأتي ذلك في ظل استمرار الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، ضد سفن في البحر الأحمر، في إطار دعمها لحركة حماس في حربها ضد إسرائيل.

وقال الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل.

وكانت "ميرسك" قد استئنفت عملياتها في البحر الأحمر، بعد توقف مؤقت خلال الأسبوع الماضي، مرجعة قرارها إلى نشر قوة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى ضمان سلامة التجارة في المنطقة.

وكانت شركة الشحن العملاقة، قد أوقفت مؤقتا إرسال السفن عبر مضيق باب المندب هذا الشهر، بسبب الهجمات على سفنها، الأمر الذي جعل قناة السويس، التي تعتبر أساسية للتجارة العالمية، غير صالحة للاستخدام بالنسبة لمعظم المسارات.

ويربط مضيق باب المندب خليج عدن بالبحر الأحمر ومن ثم قناة السويس. ويربط الطريق التجاري المهم الأسواق في آسيا وأوروبا.

ومساء السبت، أعلنت "سنتكوم"، أن الولايات المتحدة أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا نحو سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت القيادة في منشور على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها الدنمارك، أبلغت عن إصابتها بصاروخ، وأن المدمرة الأميركية "غريفلي" استجابت لاستغاثة السفينة.

وقالت القيادة المركزية: "وردت أنباء بأن السفينة قادرة على الإبحار ولا أنباء عن وقوع إصابات".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في منتصف ديسمبر/كانون الأول، تشكيل تحالف دولي متعدد الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، وذلك في أعقاب الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي في المنطقة.

وكثف الحوثيون المتحالفون مع إيران، والذين يسيطرون على مساحات كبيرة من اليمن تضم العاصمة صنعاء، هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجا على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

ودفعت خطورة الهجمات، التي ألحق العديد منها أضرارا بالسفن، العديد من شركات الشحن إلى إصدار أوامر لسفنها بالبقاء في مكانها وعدم دخول المضيق حتى يتحسن الوضع الأمني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميرسك إسرائيل باب المندب مضيق باب المندب أمريكا سنتكوم البحر الأحمر اليمن الحوثيون

أسطول إيراني بالبحر الأحمر.. مؤشر لهجمات حوثية وصدام مع بريطانيا

هل تستطيع الولايات المتحدة وحلفاؤها تأمين البحر الأحمر من هجمات الحوثيين؟