إحباط محاولة تهريب 40 ألف قرص «كبتاغون» إلى السعودية

الثلاثاء 23 فبراير 2016 04:02 ص

نجحت السلطات السعودية، في إحباط محاولة تهريب 40 ألف حبة «كبتاغون» مخدرة، كانت مخبأة داخل أكياس قهوة، برفقة أحد القادمين إلى المملكة عبر الجمرك.

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن «فهد ضيف الله العتيبي» المدير العام لجسر «الملك فهد»، قوله إن «أحد المسافرين قدم عبر الجمرك مستقلا مركبة خاصة، وبرفقته حقيبتين شخصيتين، وأثناء إنهاء إجراءاته الجمركية عثر على تلك الكمية من الحبوب مخبأة داخل خمسة أكياس عليها شعار علامة تجارية لنوع من أنواع القهوة، إذ أخفيت هذه الأكياس داخل الحقيبتين».

وأوضح أن هذه الأكياس كانت مغلفة مصنعيا بطريقة محكمة بقصد التمويه على منسوبي الجمارك، مضيفا: «جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك».

وأكد أن الجمارك السعودية تواصل باستمرار مكافحة تهريب الممنوعات بأنواعها كافة، إذ وفرت لذلك كل السبل من تأهيل وتنمية كوادرها البشرية، وكذلك أحدث التقنيات المساعدة في إجراءات الكشف والمعاينة التي تسهم في سرعة ودقة إحكام الرقابة الجمركية على الواردات كافة.

وكانت مسؤولة في مكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية قد كشفت أن القيمة السوقية للمواد المخدرة التي ضبطتها بلغت نحو 35 مليون ريال خلال عام 1435 هجريا، مرجعة ذلك إلى «الإدمان اللاشعوري».

وأوضحت أن عدد المتهمين في قضايا المخدرات، في العام ذاته، بلغ 74 ألف شخص، مقدرة نسبة النمو السنوي بـ9.41%، ولا يبعد هذا الرقم كثيرا عن عدد مراجعي مراكز علاج الإدمان خلال عام 1434 ه، حيث وصل عددهم إلى 73 ألفا، مشيرة إلى أن أكثر الفئات تعرضا إلى التعاطي من سن 13 إلى 20 سنة.

يشار إلى أنه في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أوقفت الأجهزة الأمنية اللبنانية أميرا سعوديا وأربعة سعوديين آخرين كانوا برفقته خلال محاولتهم تهريب نحو طنين من الحبوب المخدرة على متن طائرة خاصة في مطار بيروت.

وقال مصدر أمني وقتها: «أوقف أمن المطار الأمير السعودي عبدالمحسن بن وليد آل سعود المنتمي إلى العائلة المالكة وأربعة سعوديين آخرين برفقته خلال محاولتهم تهريب نحو طنين من حبوب الكبتاغون المخدرة وكمية من الكوكايين كانت مجهزة داخل طرود ومعدة لنقلها على متن طائرة خاصة متجهة إلى السعودية».

وكشف التقرير السنوي لمنظمة الجمارك العالمية لعام 2013، أن السعودية جاءت في المرتبة الثانية عالميا في الإبلاغ عن أكبر عدد من الضبطيات من مادة «أمفيتامين» البالغة 977 كيلو جراما، كما جاءت الجمارك السعودية في المرتبة الأولى على الدول الأعضاء بالمنظمة في الإبلاغ عن أكبر عدد من الضبطيات من حبوب «كبتاغون»، التي بلغت 7902 كيلو جرام، وفي مجال الأسلحة والذخائر جاءت الجمارك السعودية في المرتبة الثانية في الإبلاغ عن 374 حالة ضبط بعد الجمارك الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الجمارك السعودية الكبتاغون مكافحة تهريب الممنوعات

بمساعدة السعودية.. القبض على أحد أخطر مهربي «الكبتاغون» في لبنان

القبض على أمير سعودي خلال تهريب طنين من الكبتاغون عبر مطار بيروت

إحباط محاولة تهريب أكثر من مليوني حبة «كبتاغون» المخدرة للسعودية

السعودية: إحباط تهريب 48 ألف حبة كبتاغون بمنطقة تبوك

السعودية تحبط تهريب 1.8 مليون حبة «كبتاغون» في شحنة تفاح

إحباط محاولة تهريب 397 قطعة ذهبية بمطار «الملك فهد»

السعودية.. إحباط تهريب 4 آلاف حبة من عقار محظور للإجهاض

«الداخلية» السعودية تحبط محاولتين لتهريب أكثر من 7 ملايين قرص إمفيتامين

السعودية: إحباط تهريب مليوني حبة «كبتاغون»

الجمارك السعودية تحبط تهريب 250 ألف حبة كبتاغون

الجمارك السعودية تحبط تهريب 800 ألف حبة «كبتاغون» من ميناء ضباء

السعودية: إحباط تهريب أكثر من 250 ألف حبة كبتاغون

إحباط محاولة تهريب حبوب «كبتاغون» داخل سجن «عنيزة» السعودي