صحيفة: التدخل العسكري خيار إسرائيل إذا فشلت دبلوماسيا في إبعاد حزب الله من حدود لبنان

الأحد 7 يناير 2024 08:06 ص

هددت إسرائيل بأنها سوف تضطر إلى اتخاذ إجراء عسكري لإزالة حزب الله من جنوب لبنان، حال فشلت خطواتها الدبلوماسية.

جاء ذلك في رسالة بعث بها قيادات دولة الاحتلال للمبعوث الأمريكي آموس هوكستين، الذي زار تل أبيب خلال اليومين الماضيين، حسبما ذكر تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في نسختها الإنجليزية، وترجمه "الخليج الجديد".

وحسب الصحيفة ، فإن إسرائيل نقلت رسالة إلى هوكشتاين، رسالة مفادها أن إسرائيل مهتمة بنجاح خطوته الدبلوماسية، لكنها إذا فشلت، فسوف تضطر إلى "اتخاذ إجراء عسكري لإزالة حزب الله من جنوب لبنان".

وأوضحت إسرائيل أنه "بدون إزالة حزب الله، فإن سكان الشمال سيرفضون العودة إلى منازلهم".

وفي إسرائيل، ليسوا متفائلين بالتحرك السياسي، لكنهم يحاولون استنفاده حتى النهاية، من بين أمور أخرى، من أجل "شراء" الشرعية إذا كانت هناك عملية عسكرية في الشمال، وفق الصحيفة.

والجمعة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، لهوكستين، إن إسرائيل تفضل حلاً دبلوماسياً مع لبنان بهدف تهدئة التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، لكنه أشار إلى أن هنالك "فترة زمنية قصيرة" لإيجاد هذا الحل.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لهوكشتاين إن "إسرائيل ملتزمة بإحداث تغيير جوهري على حدودها مع لبنان سيمكّن سكان الشمال من العودة إلى منازلهم ومن التمتع بالأمان وبالشعور به".

ووصل هوكستين إلى إسرائيل، الخميس، للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق دبلوماسي لتهدئة التوترات على الحدود الإسرائيلية-اللبنانية.

ويساور إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، "قلق بالغ" من أن تصاعد المناوشات الحدودية بين الجيش الإسرائيلي، و"حزب الله" اللبناني يمكن أن يؤدي إلى "حرب شاملة"، ربما تكون أسوأ من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وهوكستين، وهو أحد كبار مستشاري الرئيس بايدن، ومسؤولين أمريكيين آخرين يعملون منذ أسابيع على محاولة التوصل إلى حل دبلوماسي، ولكن حتى الآن لم يُحرز سوى "تقدم طفيف".

وتصاعدت التوترات، الثلاثاء، بعد أن اغتالت إسرائيل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري في غارة ببيروت.

وأثار اغتيال المسؤول البارز في "حماس" مخاوف من تصعيد بين إسرائيل و"حزب الله"، إذ تعهد الأمين العام للجماعة اللبنانية حسن نصر الله بـ"الرد ومعاقبة إسرائيل".

وقال مسؤول أمريكي كبير خلال مؤتمر صحافي، الأربعاء، إنه "بغض النظر عن تهديدات نصر الله، تعتقد إدارة بايدن أن حزب الله وإسرائيل ليس لديهما رغبة في الدخول في حرب ضد بعضهما".

والسبت، قصف حزب الله اللبناني، قاعدة ميرون الإسرائيلية ‏للمراقبة الجوية بـ62 صاروخًا من أنواع متعدّدة، في إطار الرد الأوّلي على اغتيال ‏العاروري.

وبعد وقت قصير من بدء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أشهر، بدأ "حزب الله" بمهاجمة مواقع عسكرية إسرائيلية على طول الحدود، وإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على الأجزاء الشمالية من إسرائيل، وردت إسرائيل بضربات جوية ونيران مدفعية.

وأجلت إسرائيل عشرات الآلاف من المدنيين من قرى وبلدات إسرائيلية قريبة من الحدود كإجراء احترازي، وسط مخاوف من أن قوات النخبة التابعة لـ"حزب الله"، ربما تشن هجوماً مثل الهجوم الذي شنته "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت الحكومة الإسرائيلية علناً إن الوضع على طول الحدود يجب أن يتغير، من خلال حل دبلوماسي أو عمل عسكري، قبل أن تسمح للمواطنين الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم بالعودة إلى ديارهم.

وكانت تقارير أفادت في وقت سابق، بأن إسرائيل تريد دفع قوات "حزب الله " لمسافة ستة أميال (9.65 كيلومتر) تقريباً بعيداً عن الحدود في إطار اتفاق دبلوماسي.

المصدر | يديعوت أحرونوت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان إسرائيل المقاومة أمريكا مبعوث بايدن

تقييم استخباراتي أمريكي: إسرائيل ستفشل إذا حاربت حزب الله وسط معركة غزة

تخوف أمريكي من توسيع الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. ما مصلحة نتنياهو؟

حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال قرب الحدود

وزير دفاع إسرائيل يهدد بتدمير بيروت كما فعل في غزة

بلينكن في مهمة عاجلة لمنع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله

غارة إسرائيلية تغتال قائد لواء الجنوب في نخبة الرضوان بحزب الله اللبناني

الجيش اللبناني يعلن العثور على 5 خراطيم لضخ مواد حارقة من إسرائيل