الخلافات داخل حكومة نتنياهو تتصاعد.. جانتس ووزراء يقاطعون اجتماع مهم

الأحد 7 يناير 2024 10:36 ص

يغيب الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلي بيني جانتس ووزراء آخرين، عن جلسة مقررة الأحد، لحكومة بنيامين نتنياهو، وسط تصاعد للخلافات الداخلية.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية الأحد، إن "أعضاء حزب (معسكر الدولة) بقيادة الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت، سيتغيبون الأحد عن الجلسة الحكومية الأسبوعية".

ونقلت الصحيفة عن عضو برلمان الاحتلال (الكنيست) دان إيلوز من حزب (الليكود) قوله: "للأسف، لدي شعور بأن غانتس يبحث عن أي سبب لتفكيك حكومة الطوارئ في حين أن جنودنا، لا يزالون يقاتلون في الجبهة".

والسبت، نقلت وسائل إعلام عبرية عن كبار الوزراء في حكومة الاحتلال قولهم، إن حكومة الطوارئ لن تصمد طويلا في ظل الوضع الحال، بسبب تشكيل فريق للتحقيق في أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأكد الوزراء لهيئة البث العامة "كان" العبرية (رسمية)، أن "نتنياهو وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية، يحاولون بالفعل بناء رواية تلقي بالمسؤولية على رئيس أركان جيش الاحتلال، وعلى جهاز الأمن العام (الشاباك)، وكبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية في الإخفاق يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وبالتالي يتصرفون في مجلس الوزراء وفق ذلك".

وخلال الأيام الماضية نشرت صحف إسرائيلية أنه وقعت مشادة كلامية وصراخ بين وزراء ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، بعد أن قرر الأخير تشكيل لجنة للتحقيق في الإخفاقات التي حدثت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحدث توتر شديد في اجتماع بمجلس الوزراء المصغر (الكابينت) عُقد الخميس احتجاجًا على ضم لجنة التحقيق الإسرائيلية شاؤول موفاز، الذي كان من داعمي خطة الانفصال عن قطاع غزة في عام 2005.

وتحدث مصادر عن أن الخلافات بدت تطفو على السطح بين نتنياهو، ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، والوزير في حكومة الحرب جانتس، وسببها حول مرحلة ما بعد العدوان على قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خلافات إسرائيل حكومة نتنياهو نتنياهو جانتس حرب غزة

وزير إسرائيلي: كفى كذبا ولنبرم صفقة كبيرة مع حماس تعيد الأسرى

إعلام عبري: جانتس وآيزنكوت يعارضان استمرار حرب غزة

خلافات نتنياهو وغالانت.. جبهة سابعة للحرب أكثر اشتعالا وتأثيرا

إعلام عبري: غياب رؤية ما بعد الحرب تحول دون الانتصار على حماس

إذاعة جيش الاحتلال: جانتس يستعين بأعضاء من الليكود للإطاحة بنتنياهو