الخرطوم عن اتفاق حميدتي وحمدوك: يمهد لتقسيم السودان 

الأحد 7 يناير 2024 09:14 م

علقت الخرطوم الأحد على توقيع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مع تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية في السودان (تقدم) بقيادة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، على إعلان سياسي مشترك يتضمن تفاهمات بينها تشكيل "لجنة مشتركة لإنهاء الحرب" 

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان إن هذا التوقيع من شأنه أن يمهد لتقسيم البلاد، واصفة تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية في السودان (تقدم) دون أن تسمها بأنها جماعة سياسية مؤيدة لحميدتي. 

وذكرت الخارجية السودانية أن قوات الدعم السريع “وداعموها داخل وخارج أفريقيا، الأيام الماضية، ابتدرت حملة دعائية كاذبة لمحاولة إعادة تسويق قيادة المليشيا". 

وتابعت أن هذه الحملة شملت زيارة حميدتي، "لعدد من الدول الأفريقية، وأحاديث منسوبة له عن استعداده لإقرار وقف إطلاق نار، وبدء مفاوضات سلام". 

وفي الأيام الأخيرة، قام حميدتي، لأول مرة منذ اندلاع الحرب منتصف أبريل/نيسان الماضي، بجولة خارجية أفريقية شملت جيبوتي وأوغندا وإثيوبيا، وكينيا، وجنوب أفريقيا، ورواندا. 

وجاء خطوة توقيع الاتفاق بين حميدتي وتقدم في ختام اجتماعات بين الجانبين استمرت يومين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ضمن جهود لإنهاء حرب متواصلة بين الجيش و"الدعم السريع" خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد عن 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة. 

وتضم تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية، أحزابا ومنظمات مدنية، تكونت بعد اندلاع الحرب لتوحيد المدنيين بهدف إنهائها. 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السودان اتفاق حميدتي وحمدوك تقسيم السودان

مقتل أكثر من 30 مدنيا في الخرطوم

فورين بوليسي: المساعدات قبل المحادثات في السودان.. وإسهام السعودية والإمارات متواضع

ستراتفور: ماذا يعني انسحاب السودان من قمة "إيجاد" حول الحرب؟

البرهان نافيا الانقلاب عليه: الجيش على قلب رجل واحد