«ستاندرد آند بورز» ترفع سوقي الإمارات وقطر إلى الأسواق الناشئة

الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 09:09 ص

أوضحت شركة «ستاندرد آند بورز داو جونز» أنها ستحذف قطر والإمارات رسميا من المؤشرات المبتدئة وترفعهما إلى الأسواق الناشئة، كما ستعيد الأسهم اليونانية إلى مؤشراتها للأسواق الناشئة بدلا من المتقدمة في 22 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وكان قرار «ستاندرد آند بورز» بتعديل تصنيف الدول الثلاث إلى أسواق ناشئة قد أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقب مشاورات مع العملاء، وجاء بعد خطوات مماثلة اتخذتها منافستها «إم.إس.سي.آي» لمؤشرات الأسهم.

وصرحت «ستاندرد آند بورز» في بيان أن: «التغييرات الرئيسية هذا العام لمؤشرات بي.إم.آي العالمية التي تصدرها ستاندرد آند بورز هي إعادة تصنيف اليونان إلى سوق ناشئة من سوق متقدمة وتعديل تصنيف قطر والإمارات إلى وضع السوق الناشئة من سوق مبتدئة».

وكانت «إم.إس.سي.آي» قد نقلت هي الأخري اليونان إلى مؤشرات الأسواق الناشئة من مؤشرات الأسواق المتقدمة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وعدلت أيضا تصنيف قطر والإمارات إلى وضع السوق الناشئة في نهاية مايو/أيار الماضي.

وأضافت «ستاندرد آند بورز» إن اليونان ستشكل وزنا قدره 0.8% وقطر 0.9% على مؤشر بي.إم.آي للأسواق الناشئة في حين سيبلغ وزن الإمارات 1% مقارنة مع 24% للصين و11.3% للبرازيل.

المصدر | الخليج الجديد+CNBC

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات

باركليز: 98% من أغنياء قطر جمعوا ثرواتهم بأسرع معدل عالميا

«ستاندرد آند بورز»: اقتصاد قطر والإمارات أقل عرضة لمخاطر انخفاض أسعار النفط

«موديز» تخفض التصنيف الائتماني لسلطنة عمان بسبب أزمة النفط

ستاندرد آند بورز: أسعار عقارات دبي قد تنخفض 20% في 2015

‏«ستاندرد آند بورز» تؤكد قدرة قطر على تخطي أزمة النفط