خامس أكبر شركة لشحن الحاويات.. "هاباغ لويد" تواصل الابتعاد عن قناة السويس

الثلاثاء 9 يناير 2024 03:47 م

أكدت شركة "هاباغ لويد" الألمانية، الثلاثاء، أنها لا تزال على قرارها بتحويل رحلاتها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، وأنها ستواصل تحويل مسار سفنها بعيدًا عن قناة السويس، حيث إن الملاحة البحرية في البحر الأحمر لا تزال خطرة.

وذكر المتحدث باسم خامس أكبر شركة لسفن الحاويات في العالم: "نعتبر أن الوضع لا يزال خطيرا؛ نعيد تقييم الأمر بصورة يومية، وسنتخذ القرارات التالية يوم الاثنين 15 يناير".

وذكرت الشركة في بيان نشرته على موقعها: "وفقًا للبند 18 من بوليصة الشحن الخاصة بنا، المرتبطة بالمسائل التي تؤثر في الأداء، كان علينا اتخاذ قرار بتجنب قناة السويس والبحر الأحمر بأثر فوري".

ومنذ قرابة شهر، تعلق الشركة الألمانية رحلاتها من مضيق باب المندب وقناة السويس، هربًا من أية هجمات قد تتعرض لها رحلاتها المرتبطة بإسرائيل، إلى هجوم من جماعة الحوثي اليمنية جنوب البحر الأحمر.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تابعة للكيان الصهيوني.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 % من واردات إسرائيل، ويمر 98 % من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 % في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر قناة السويس طريق رأس الرجاء الصالح

صندوق النقد: انخفاض حركة النقل بقناة السويس 35% بسبب هجمات الحوثيين

ارتفاع جديد في أسعار شحن الحاويات بسبب اضطرابات البحر الأحمر