رويترز: استقرار حركة ناقلات النفط بالبحر الأحمر رغم هجمات الحوثيين

الثلاثاء 9 يناير 2024 04:16 م

نشرت وكالة "رويترز" تحليلا أجرته لمواقع تتبع السفن أظهر استقرارا في حركة ناقلات النفط في البحر الأحمر، خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، رغم هجمات الحوثيين في اليمن بمنطقة باب المندب.

ونقلت الوكالة عن ميشيل ويز بوكمان محللة الشحن في لويدز ليست "لم نشهد حقا عرقلة حركة الناقلات التي كان يتوقعها الجميع".

ووفقا لبيانات من خدمة "ماري تريس" لتتبع السفن، كانت هناك 76 ناقلة محملة بالنفط والوقود -في المتوسط- يوميا جنوب البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر/كانون الأول، وهي المنطقة القريبة من اليمن والتي شهدت الهجمات. ويقل هذا العدد بمقدار سفينتين فقط عن متوسط نوفمبر/ تشرين الثاني وبواقع 3 سفن فقط عن المتوسط خلال أول 11 شهرا من عام 2023.

ورصدت خدمة "كبلر" المنافسة لتتبع السفن عبور 236 سفينة يوميا -في المتوسط- بمنطقة البحر الأحمر وخليج عدن بأكملها في ديسمبر/كانون الأول، وهو ما يزيد قليلا على المتوسط اليومي البالغ 230 سفينة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتقول "رويترز" إن ما سبق يظهر أن تأثير هجمات الحوثيين على تدفق النفط عبر البحر الأحمر كانت "أقل من المخاوف كثيرا"، مع استمرار شركات شحن النفط في استخدام البحر الأحمر كممر رئيسي بين الشرق والغرب.

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون فقط السفن المتوجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجا على مجازر غزة.

ولم تحدث التكاليف الإضافية فرقا كبيرا بالنسبة لمعظم شركات الشحن حتى الآن لأن تكلفة استخدام البحر الأحمر لا تزال في متناول الجميع مقارنة بإرسال البضائع حول أفريقيا. لكن الوضع يستحق المراقبة مع قيام بعض شركات النفط مثل "بي بي" وإكوينور بتحويل الشحنات إلى المسار الأطول، بحسب "رويترز".

وقال خبراء إن زيادة تكاليف الشحن ستزيد على الأرجح صادرات الخام الأمريكي إلى بعض المشترين الأوروبيين.

وتضاعفت أسعار التأجير تقريبا منذ بداية ديسمبر/كانون الأول وفق بيانات من شركة "مارهلم" لتحليل بيانات السفن.

وتصل تكلفة شحن النفط على متن ناقلات "سويزماكس" قرابة 85 ألف دولار يوميا. ويمكن أن تحمل هذه الناقلات ما يصل إلى مليون برميل. وتبلغ تكلفة شحن النفط على متن سفن "أفراماكس" -التي يمكنها نقل 750 ألف برميل- 75 ألف دولار في اليوم.

وقد انخفضت حركة الناقلات في منطقة جنوب البحر الأحمر لفترة وجيزة بين 18 و22 ديسمبر/كانون الأول -عندما كثفت جماعة الحوثي هجماتها على السفن- إلى متوسط 66 ناقلة، لكن الحركة استؤنفت بعد ذلك، وفقا لخدمة "ماري تريس" لتتبع السفن.

وتراجعت حركة سفن الحاويات في المنطقة بشكل أكثر حدة بنسبة 28% خلال ديسمبر/كانون الأول مقارنة بنوفمبر/تشرين الثاني مع انخفاضات حادة النصف الثاني من الشهر بسبب تصاعد الهجمات، بحسب "ماري تريس".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الحوثيين البحر الاحمر ناقلات النفط السفن

ناقلات الغاز الطبيعي تغير مسارها عن البحر الأحمر لتجنب هجمات الحوثيين

النفط يسجل زيادة بأكثر من دولار خلال 24 ساعة.. حدثان بالشرق الأوسط هما السبب

مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار أمريكي يدين الحوثيين

الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية في البحر الأحمر.. الهجوم الأكبر

هجمات الحوثيين تدفع مشتري النفط إلى التوجه محليا.. لماذا؟