العدل الدولية تبدأ أولى جلساتها بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية

الخميس 11 يناير 2024 09:54 ص

بدأت محكمة العدل الدولية، صباح الخميس، أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية، بسبب حربها على قطاع غزة.

وبدأت الجلسات بمناقشة دعوى رفعتها جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر تتهم إسرائيل بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 1948 خلال هجومها على غزة.

وستتناول جلسات الاستماع المشحونة سياسيا مطلب جنوب أفريقيا بفرض إجراءات طارئة، وإلزام إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة في حين ستنظر المحكمة في حيثيات القضية، وهي عملية قد تستغرق أعواما.

كلمة ممثل جنوب أفريقيا

وفي كلمته أمام المحكمة، أعرب ممثل جنوب أفريقيا عن امتنانه للمحكمة على عقد جلسة النظر في دعوى جنوب إفريقيا ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، في أقرب وقت ممكن.

واعتبر أن "إسرائيل ترتكب منذ عقود أعمال إبادة وفرضت حصارا على قطاع غزة".

وأضاف: "نلاحظ النكبة المستمرة للشعب الفلسطيني عبر الاستعمار الإسرائيلي منذ عام 1948، يتم تشريد وشرذمة وتقسيم الشعب الفلسطيني، وحرمانهم من الحقوق المتعارف عليها دوليًا، وعلى رأسها حق تقرير المصير وعودة اللاجئين إلى دولتهم".

وأشار إلى "التمييز العنصري والممارسات المسممة التي مارستها إسرائيل لفرض الهيمنة"، قائلًا إن إسرائيل ارتكبت انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان وأفلتت من العقاب على مدار عقود.

ونوه إلى أن "إسرائيل تكثف جرائمها الدولية بحق فلسطين"، مضيفًا: "جنوب إفريقيا تدرك أن أعمال الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مرافقة للأعمال غير القانونية بحق الشعب الفلسطيني، ولذلك تقدمت بطلب متعلق بالإبادة الجماعية".

ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني عاش 75 عامًا من الفصل العنصري الإسرائيلي، و16 عامًا من الحصار لقطاع غزة الذي وصفه المسئولون الأمميون بأنه سجن مفتوح.

وتضم المحكمة 15 قاضيا من دول مختلفة بينها أربع من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين.

وعشية الجلسة الأولى، تبادلت جنوب أفريقيا وإسرائيل الاتهامات في محكمة العدل الدولية التي ستنظر في اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين خلال الحرب على غزة.

وقال سيريل رامابوسا رئيس جنوب أفريقيا الأربعاء: "معارضتنا للمذبحة الجارية بحق شعب غزة دفعتنا بصفتنا دولة إلى اللجوء إلى محكمة العدل الدولية".

وأضاف: "بصفتنا شعبا تجرع يوما مرارة السلب والتمييز والعنصرية والعنف الذي ترعاه الدولة، نحن واضحون في أننا سنقف في الجانب الصائب من التاريخ".

وقال إيلون ليفي المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: "ستمثل دولة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لدحض فرية (سفك) الدماء العبثية التي أطلقتها جنوب أفريقيا، إذ تمنح بريتوريا غطاء سياسيا وقانونيا لنظام حماس المغتصب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل الدولية الإبادة الجماعية جنوب أفريقيا غزة

المعارض البريطاني جيرمي كوربين ينضم لوفد جنوب أفريقيا في العدل الدولية ضد إسرائيل

جنوب أفريقيا تطالب محكمة العدل بإلزام إسرائيل بتعليق فوري لعدوانها على غزة

واشنطن: الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة لا أساس لها من الصحة

جنوب أفريقيا تسيطر على ترند مواقع التواصل بعد جلسة "العدل الدولية".. وناشطون يحيونها

تقرير: الغرب بعين العاصفة حال إدانة العدل الدولية لإسرائيل بالإبادة الجماعية لغزة 

هل تخفي إسرائيل أسماء ضباطها خشية ملاحقتهم قضائيا؟

كاتب أمريكي ينتقد دفاع إسرائيل أمام العدل الدولية: خلقوا واقعا كاذبا ودافعوا عنه