نتنياهو يتهم جنوب أفريقيا بالنفاق.. وخارجيته: تعمل كذراع قانوني لحماس

الخميس 11 يناير 2024 09:10 م

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، دولة جنوب أفريقيا، بعد دعوى "الإبادة الجماعية" التي رفعتها ضد تل أبيب في محكمة العدل الدولية بلاهاي، واتهمها بـ "النفاق"، قبل أن تهاجمها وزارةالخارجية وتتهمها بأنها تعمل كذراع لحركة "حماس".

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي بتل أبيب، الخميس، في أول رد على الدعوى، إنّ "إسرائيل متهمة بارتكاب جرائم إبادة جماعية، بينما تحارب إبادة شعبها، إننا نحارب الإرهابيين، ونحارب الأكاذيب، واليوم نرى مرة أخرى عالماً مقلوباً"، وفق تعبيره.

وتساءل: "أين كانت جنوب إفريقيا حينما قتل شركاء حماس ملايين الأبرياء في سوريا واليمن؟"، معتبرا أن "النفاق الذي يصيب جنوب إفريقيا صارخ"، على حد زعمه.

وتابع: "سنواصل محاربة الإرهابيين، وسنواصل صد الأكاذيب، وسنواصل الحفاظ على حقنا في الدفاع عن أنفسنا وتأمين مستقبلنا؛ حتى النصر المطلق".

ولاحقا، اتهمت وزارة خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي، جنوب أفريقيا بأنها تعمل "كذراع قانوني" لحركة "حماس".

وقالت في بيان: "لقد شهدنا اليوم واحدة من أعظم مظاهر النفاق في التاريخ، مصحوبة بسلسلة من الادعاءات الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة".

وزعمت الوزارة أن جنوب أفريقيا "التي تعمل كذراع قانوني لحركة حماس، شوهت تماما الواقع في غزة بعد مذبحة 7 أكتوبر/ تشرين الأول".

وادعت أن جنوب أفريقيا "تسعى إلى السماح لحماس بالعودة لارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والجرائم الجنسية التي ارتكبتها مراراً وتكراراً في 7 أكتوبر/تشرين الأول، كما صرح قادتها".

وقالت الخارجية الإسرائيلية: "يتجاهل ممثلو حماس في المحكمة، المحامون من جنوب إفريقيا، أيضًا حقيقة أن حماس تستخدم السكان المدنيين في غزة كدروع بشرية وتعمل من داخل المستشفيات والمدارس وملاجئ الأمم المتحدة والمساجد والكنائس بنية تعريض حياة الفلسطينيين سكان قطاع غزة للخطر" وفق تعبيراتها.

وكانت محكمة العدل الدولية بدأت، الخميس، الاستماع إلى مرافعة جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة على أن تستمع الجمعة، إلى مرافعة إسرائيل.

في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تقدمت جنوب أفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بـ"ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وكانت إسرائيل وافقت على المثول أمام المحكمة بذريعة أنها تريد "دحض" ما وصفتها بالاتهامات "السخيفة التي تفتقر إلى أي أساس واقعي أو قانوني".

ومن المتوقع أن تقرر المحكمة وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة لاحقا، كيفية سير مداولاتها في هذه القضية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الخميس "23 ألفا و469 شهيدا و59 ألفا و604 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل نتنياهو إسرائيل جرائم إبادة جماعية حماس غزة جنوب أفريقيا

هل تخوض جنوب أفريقيا المعركة القانونية وحدها ضد إسرائيل.. هذه الدول دعمتها

50 محاميا من جنوب أفريقيا يقاضون أمريكا وبريطانيا لدعمهما جرائم إسرائيل