رئيس الوزراء المصري: نحتاج ما لا يقل عن 6 سنوات لتجاوز الأزمة الاقتصادية

الأحد 14 يناير 2024 09:09 م

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن بلاده تحتاج إلى ما لا يقل عن 6 سنوات لتجاوز الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها.

وقال مدبولي: "أؤكد أننا نعي تمامًا حجم الأزمة، ونعمل ليل نهار لصياغة حلول من أجل تجاوزها، وسنتجاوزها بإذن الله خلال الفترة المقبلة".

وأضاف مدبولي، الأحد، خلال احتفالية تسليم أول ثلاثة أبراج إدارية، ضمن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة، إن "الهدف النهائي من وراء هذه المشروعات؛ هو دفع جهود تنمية وتطوير مختلف الأنشطة الاقتصادية للدولة المصرية بخطى ثابتة؛ على الرغم من الأزمة الاقتصادية الخانقة، وغير المسبوقة التي نتعرض لها". 

وأرجع مدبولي أسباب الأزمة التي تعاني منها القاهرة إلى الاضطرابات السياسية المحيطة بها، بالإضافة إلى الأزمات العالمية المختلفة.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي أكد أن عام 2024 سيكون مليئا بالتحديات أمام جميع اقتصادات الدول النامية بل، وكل العالم بسبب الظروف المحيطة".

وقال: "مع ذلك فالدولة المصرية وضعت خطتها وتعمل على تنفيذها بمنتهى الثبات؛ انطلاقا من رؤيتنا لهذه الدولة، وحلمنا حتى 2030".

وتابع: "إننا لا نتحدث عن 20 أو 50 عامًا، بل هي 6 سنوات من الآن نعمل على تجاوز هذه الأزمة، ونتحرك حتى نصل إلى هذا العام، ونستعيد خلال ذلك مسار النمو الذي كنا عليه قبل حدوث الأزمة العالمية، ونحقق المعدلات التي يحلم بها كل مواطن مصري". 

وتثير المشروعات العملاقة التي تقوم بها الحكومة المصرية منذ عام 2014 الجدل بين خبراء الاقتصاد، إذ تستنزف موازنة الدولة، وأدت إلى زيادة الديون ثلاثة أضعاف خلال العقد الأخير.

وأظهرت بيانات نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر الأربعاء الماضي أن معدل التضخم السنوي في المدن تراجع إلى 33.7 % في ديسمبر من 34.6 % في نوفمبر.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 1.4 % في ديسمبر من 1.3 % في نوفمبر. وقفزت أسعار المواد الغذائية 2.1 % في ديسمبر من 0.2 % في نوفمبر، لكنها ارتفعت 60.5 % على أساس سنوي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الأزمة الاقتصادية بمصر مصطفى مدبولي رئيس وزراء مصر

إيكونوميست: حرب غزة تفاقم الانهيار الاقتصادي في مصر رغم تمويل صندوق النقد

تقدير أمريكي: الأزمة المالية تهديد لاستقرار مصر.. وقد تعيد "المتطرفين" للواجهة

المركز الأطلسي: معضلة مصر أكبر من مجرد اقتصاد.. المشكلة والحل