رئيس البرلمان العراقي يدعو الحكومة لتنفيذ قرار إخراج القوات الأجنبية

الاثنين 15 يناير 2024 05:57 م

دعا رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة، محسن المندلاوي، الإثنين، الحكومة العراقية إلى تطبيق قرار المجلس بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان بيانا ذكر فيه أن المندلاوي دعا السلطة التنفيذية إلى تطبيق القرار التشريعي رقم (18) لسنة 2020، الصادر عن مجلس النواب والقاضي بإخراج قوات التحالف الدولي من الأراضي العراقية، لأن هذا القرار "يمثل إرادة الشعب عبر ممثليه الذين اجمعوا على ذلك".

وأضاف أن "مجلس النواب على أتم الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للحكومة في سبيل تطبيق القرار".

واعتبر المندلاوي أن حادثة اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، بضربة جوية قرب مطار بغداد عام 2020 مثلت "منطقا عدوانيا وحشيا لا تحكمه ضوابط أو قيم".

وجاءت دعوة رئيس مجلس النواب العراقي خلال الحفل السنوي الرابع في ذكرى "شهادة قادة النصر"، الذي أقامه المجلس، الإثنين، تحت شعار "قادة النصر.. نهج وقدوة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد نفت، الثلاثاء الماضي، أي خطط لسحب قواتها من العراق، ما يتعارض مع تصريحات من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تؤكد العمل على إنهاء الوجود الأمريكي في البلاد.

وتوتر الوضع بين بغداد وقوات التحالف لمحاربة تنظيم الدولة، بقيادة واشنطن، بعد ضربات نفذها التحالف الأسبوع الماضي استهدفت "قوى أمنية عراقية"، وفق تأكيد حكومة بغداد.

وسبق أن أعلن أعلن تشكيل "المقاومة الإسلامية العراقية"، وهو أحد المليشيات الشيعية الموالية لإيران في العراق، في بيانات، تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف في مطاري "عين الأسد" و"أربيل" غرب العراق، وكذلك على تل البيدر شمال سوريا، وقاعدة التنف جنوب سوريا، تضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكثر من 3 أشهر.

وأعلن السوداني، يوم الجمعة الماضي، تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد، مؤكدا موقف بغداد "الثابت والمبدئي" لتحقيق ذلك، وذلك بعد إدانته بشدة للضربات الأمريكية الأخيرة في العراق.

ويوجد في العراق نحو 2500 جندي أمريكي، ضمن التحالف الدولي الذي تأسس في سبتمبر/أيلول 2014، لمحاربة تنظيم الدولة في العراق وسوريا​​​​​، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق محسن المندلاوي الحكومة العراقية الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني مجلس النواب العراقي

العراق ينفي دخول قوات أجنبية إضافية.. ويؤكد قرب انسحاب التحالف

رسائل متضاربة.. هل يريد السوداني فعلا انسحاب القوات الأمريكية من العراق؟