توترات البحر الأحمر.. بلومبرج: الحركة بقناة السويس وصلت لأدنى مستوياتها منذ أزمة إيفر جيفن

الأربعاء 17 يناير 2024 08:48 م

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن تقلص كبير لحركة السفن التجارية المارة بقناة السويس، تأثرا بالتوتر الحاصل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، إلى أدنى مستوياتها منذ أزمة إغلاق القناة جراء جنوح الناقلة العملاقة "إيفر جيفن" في 2021.

وتحول جزء كبير من سفن شحن الحاويات والطاقة إلى طريق "رأس الرجاء الصالح" البديل حول أفريقيا، رغم أنه أطول وأكثر تكلفة للسفن، لكنه الآن أكثر أمانا، بعد أن تحول البحر الأحمر وباب المندب إلى ما يشبه ساحة حرب بين الحوثيين في اليمن وقوى عسكرية غربية.

ونقلت الوكالة بيانات كشفت عنها منصة يديرها صندوق النقد الدولي وجامعة أكسفورد أن المتوسط المتحرك لمدة 7 أيام لعبور السويس اليومي لسفن البضائع وناقلات الحاويات والناقلات النفطية قد تضاءل إلى 49 اعتبارا من يوم الأحد الماضي.

ويمثل هذا انخفاضا حادا عن الذروة اليومية التي بلغت 83 حالة عبور في أواخر يونيو/حزيران 2023، وهو أقل حتى من متوسط 7 أيام مقارنة بالعام السابق، والذي بلغ 70 حالة عبور يومي.

ويعد تدفق حركة المرور الحالي هو الأخف عبر قناة السويس منذ أوائل أبريل/نيسان 2021، بعد أن استقرت حاملة الحاويات الضخمة "إيفر جيفن" بين ضفتي القناة لمدة أسبوع تقريبا في أواخر مارس/آذار 2021، مما تسبب في تعطيل سلاسل التوريد لأسابيع مع اصطفاف السفن.

وقد أدى تصاعد هجمات جماعة الحوثيين اليمنية على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل في منطقة البحر الأحمر والردود العسكرية الأمريكية والبريطانية عليها إلى تفاقم التحديات التي تواجه صناعة الشحن.

ويستهدف الحوثيون السفن الإسرائيلية للضغط لوقف العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ أكثر من 100 يوم وتسبب في استشهاد 24 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 60 ألفا آخرين معظمهم أطفال ونساء إلى جانب دمار كبير.

وقبل أيام، أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع تراجع عائدات قناة السويس بالدولار 40% منذ بداية العام مقارنة بعام 2023.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس الحوثيين البحر الاحمر باب المندب إيفر جيفن

إيرادات قناة السويس المصرية تهبط 40% منذ بداية 2024

البحرية البريطانية تعلن وقوع حادثة في بحر العرب

هجمات الحوثيين البحرية لم ترفع أسعار الطاقة.. 3 عوامل وراء المفارقة

أعز حليف للإنسان تحت خطر الحرب.. ماذا يحدث في البحر الأحمر؟

انخفاض إيرادات قناة السويس إلى النصف بعد هجمات الحوثيين