الأزمة الصومالية الإثيوبية.. مقديشو ترفض أي وساطة قبل إلغاء الاتفاق مع الاقليم الانفصالي

الخميس 18 يناير 2024 11:13 ص

أكد الصومال عدم قبول أي وساطة في الخلاف مع إثيوبيا، ما لم تنسحب الأخيرة من اتفاقها غير القانوني مع إقليم أرض  الصومال الانفصالي.

وقالت وزارة الخارجية الصومالية الخميس في بيان على حساباتها الإلكترونية: "لا مجال لوساطة ما لم تنسحب إثيوبيا من مذكرة التفاهم غير القانونية، وتعيد التأكيد على سيادة الصومال ووحدة أراضيه".

وأشارت إلى أنه على أساس التمسك بهذا المبدأ، انتهكت إثيوبيا سيادة الصومال وسلامة أراضيه عندما وقعت مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الشمالية (إدارة أرض الصومال) في الصومال، وعلى العكس من ذلك، لم تنتهك الصومال هذه المبادئ المقدسة.

وفي وقت سابق من يناير الجاري، وقّع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، قانونا يلغي اتفاق إقليم أرض الصومال الانفصالي، الذي يمنح إثيوبيا حق الوصول إلى البحر الأحمر مقابل الاعتراف بالإقليم كدولة مستقلة.

والأربعاء قال مدير عام هيئة الطيران المدني الصومالية، أحمد معلم، إن الحكومة رفضت دخول طائرة تقل مسؤولين إثيوبيين في طريقها إلى إقليم أرض الصومال "صوماليلاند" الانفصالي.

وأضاف معلم، عبر الهاتف لوكالة "بلومبرج" للأنباء، بدون الكشف عن الركاب: "رفضنا دخول طائرة إثيوبية تقل وفدا إثيوبيا رفيع المستوى في طريقها إلى هرجيسا" عاصمة صوماليلاند.

ويسيطر الصومال على المجال الجوي لإقليم صوماليلاند.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصومال أثيوبيا إقليم أرض الصومال الأزمة الصومالية الإثيوبية

رئيس الصومال يصل مصر في زيارة بتوقيت حساس.. ما علاقة إثيوبيا؟

السيسي: مصر لن تسمح بتهديد أمن الصومال

رئيس أرض الصومال: الاتفاق مع إثيوبيا سيسمح لها ببناء قاعدة بحرية