تقرير أممي: الدعم السريع قتلت 15 ألف من عرقية المساليت بمدينة الجنينة

السبت 20 يناير 2024 03:01 م

كشف تقرير أممي أن قوات الدعم السريع والمليشيات العربية المتحالفة معها في السودان، قتلت العام الماضي نحو 15 ألف شخص من قبيلة المساليت العرقية الأفريقية بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور.

جاء ذلك، وفق تقرير سنوي قدمه مراقبي العقوبات المقدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ونشرت تفاصيله وكالة رويترز للأنباء.

ووفق التقرير فإن مدينة الجنينة شهدت في الفترة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، من العام الماضي "أعمال عنف مكثفة.. قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" نفذها الدعم السريع وحلفائها.

وتضمن تقرير المراقبين شهادات لناجين من هجمات الدعم السريع بالجنينية، أكدوا فيها أن في الفترة ما بين 14 و17 يونيو/ حزيران، فر حوالي 12 ألف شخص من المساليت من الجنينة سيرا على الأقدام إلى مدنية أدري التشادية القريبة من الحدود السودانية

وكان المساليت يشكلون الأغلبية في الجنينة إلى أن أجبرتهم الهجمات على النزوح الجماعي.

وبحسب التقرير "عند وصول المساليت الفارين إلى نقاط التفتيش التابعة لقوات الدعم السريع، تم فصل النساء والرجال، وتعرضوا للمضايقة والتفتيش والسرقة والاعتداء الجسدي.

وجاء في التقرير أن قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها أطلقوا النار "عشوائيا على سيقان مئات الأشخاص لمنعهم من الفرار.. وتم استهداف الشباب بشكل خاص واستجوابهم بشأن انتمائهم العرقي، وإذا تبين أنهم من المساليت، يتم إعدام العديد منهم بعد إجراءات موجزة برصاصة في الرأس.

كما "تعرضت النساء للاعتداء الجسدي والجنسي، كما أدى إطلاق النار العشوائي إلى إصابة وقتل النساء والأطفال".

وتكلم جميع من تحدث للمراقبين عن "العديد من الجثث على طول الطريق، بينها جثث نساء وأطفال وشبان".

كما أبلغ المراقبون عن أعمال عنف جنسية "واسعة النطاق" مرتبطة بالنزاع ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

ووصف التقرير الاتهامات بأن الإمارات قدمت دعما عسكريا لقوات الدعم السريع "عدة مرات في الأسبوع" عبر أمدجراس في شمال تشاد، بأنها "ذات مصداقية".

وفي في نوفمبر/ تشرين ثان، اتهم قائد كبير بالجيش السوداني الإمارات بدعم المجهود الحربي لقوات الدعم السريع.

فيما قالت الإمارات في رسالة إلى المراقبين إن 122 رحلة جوية أوصلت مساعدات إنسانية إلى أمدجراس لمساعدة السودانيين الفارين من الحرب.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 500 ألف شخص فروا من السودان إلى شرق تشاد، على بعد مئات الكيلومترات جنوبي أمدجراس.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة "حميدتي" حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قبيلة المساليت عنف الدعم السريع اغتصاب نساء المساليت قتل شباب المساليت الحرب السودانية دعم الإمارات لحميدتي

تقرير أممي: إمدادات الدعم السريع العسكرية تأتي من ليبيا وتشاد وشبكتها المالية معقدة

الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بالاستعباد الجنسي للنساء وتجنيد الأطفال

الكونجرس الأمريكي يستعد لاتهام الدعم السريع بارتكاب الإبادة الجماعية بالسودان