كيف تفاعل المغردون مع تحذير السيسي لإثيوبيا؟

الاثنين 22 يناير 2024 10:10 ص

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنه بلاده لن تسمح بتهديد الصومال وأمنها، في رسالة فسرتها وسائل إعلام محلية بأنها "رسالة إلى إثيوبيا"، وسط سخرية من الناشطين المصريين الذين ذكروا رئيسهم بأنه فشل في ردع إثيوبيا من قبل في سد النهضة.

كان السيسي يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، الأحد، وأشار إلى موقف مصر الرافض للاتفاق المبرم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال.

وقال السيسي: "رسالتي هنا للإثيوبيين، التعاون مع الصومال وجيبوتي متاح بالوسائل التقليدية، لا أحد يرفض التعاون، محاولة القفز على أي أرض من الأراضي، عشان تستولى عليها، محدش هيوافق على كده".

وأوضح السيسي: "الصومال دولة عربية، لها حق الدفاع المشترك وفق ميثاق الجامعة العربية، مش بنهدد حد، ومش هنسمح لحد يهدد الصومال... محدش يجرب مصر ويهدد أشقاءها، خاصة لو طلبوا إننا نبقى موجودين معاهم".

وخاطب السيسي نظيره الصومالي، قائلا: "اطمئن، بفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أى تهديد".

وعقب تصريحات السيسي، تصدر وسم "محدش يجرب مصر"، قائمة الأعلى تفاعلا في مصر، على منصة "إكس" (تيوتر سابقا)، متساءلين عن السبب في هذا التهديد الوعيد.

وتساءل الناشطون عما إذا كان السيسي سيتحرك من أجل الصومال، ولم يتحرك من أجل نهر النيل.

وسخر آخرون من تصريحات السيسي، وذكروه بما فعله مع رئيس وزراء إثيوبيا آبيي أحمد، عندما طالبه بالقسم بعدم الإضرار بأمن مصر المائي، قبل أن يواصل بناء سد النهضة، حتى اكتمل، دون النظر إلى الاعتراضات المصرية.

فيما تساءل البعض عن دور مصر في قطاع غزة، وهو ما يقول إنهم طالبوها بالتدخل وفتح معبر رفح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي إثيوبيا مصر غزة الصومال أرض الصومال

رغم عقوبات وعزلة محتملة.. هكذا سترسو سفينة إثيوبيا في ميناء بربرة