‏قوات «هادي» تسيطر على مواقع استراتيجية في صرواح

الأربعاء 24 فبراير 2016 01:02 ص

أكدت مصادر القوات المشتركة لـ«المقاومة الشعبية» والجيش الموالي للحكومة اليمنية، أنها سيطرت أمس على مواقع استراتيجية في مديرية صرواح غربي مأرب، وصدت هجمات لمسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» في الضالع ولحج.

جاء ذلك غداة إصدار الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» الموجود حالياً في الرياض، مع نائبه رئيس الحكومة «خالد بحاح» ووزرائه، قرارا يقضي بتعيين اللواء «علي محسن الأحمر» نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وترقيته إلى رتبة فريق، في مسعى للإفادة من خبرته في إدارة المعارك ضد الانقلابيين، وتوظيف حضوره القوي في الأوساط القبلية والعسكرية للإسراع في حسم المعارك في محيط صنعاء. 

وأفادت المصادر الرسمية للحكومة، بأن «الأحمر» أدى أمس اليمين أمام الرئيس «هادي»، وأكد في أول تصريح بعد تعيينه في المنصب الجديد، أنه سيظل «مدافعا عن قضايا الوطن»، ويعمل «مع الشرعية الدستورية لإخراج البلاد من التحديات التي تمر بها، والانتصار على فلول التمرد التي ألحقت الأذى باليمن ومجتمعه وجيرانه».

وكان «الأحمر» انشق عن نظام «صالح» مع جزء كبير من الجيش إبان الانتفاضة الشعبية في 2011، وعينه «هادي» مستشارا له بعد تنحي «صالح» وتوليه الرئاسة في 2012، وذلك قبل أن يفر من صنعاء بعدما اقتحمها الحوثيون في 21 سبتمبر/أيلول 2014 إلى خارج البلاد.

إلى ذلك، أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، أن «هادي» رأس اجتماعا للحكومة «استعرض خلاله التطورات الميدانية التي تشهدها جبهات القتال ضد ميليشيا الحوثيين وقوات «صالح»، كما شدد على «ضرورة وجود الحكومة وأعضائها في المحافظات المحررة للوقوف على المتطلبات الضرورية للمواطنين».

ميدانيا، قالت مصادر المقاومة والجيش الوطني إن قواتهما المشتركة، سيطرت على سلسلة جبل أتياس والجبل الأحمر بمحيط سوق صرواح غرب محافظة مأرب بعد معارك عنيفة مع الحوثيين شاركت فيها مقاتلات التحالف بشن سلسلة غارات على مواقع المتمردين، وصدت هجوماً للحوثيين في جبهة «المخدرة» المجاورة، وأجبرتهم على التراجع، فيما صدت هجمات أخرى في محيط بلدة «كرش» شمال محافظة لحج وفي مناطق «مريس»، شمال الضالع.

وأكدت المصادر قتل وجرح العشرات من المتمردين خلال المواجهات، وسقوط عدد من عناصر المقاومة والمدنيين جراء القصف العشوائي على القرى المجاورة لأماكن المواجهات، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

وكان رجال القبائل والمقاومة الشعبية في محافظة مأرب تمكنوا في أبريل/نيسان الماضي، من دحر مليشيات الحوثيين وقوات «صالح» من مدينة صرواح، غرب محافظة مأرب، وتم السيطرة على المدينة بشكل كامل حتى نقطة الدخول بعد المدينة.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي صرواح الجيش اليمني المقاومة الشعبية علي محسن الأحمر الحوثيين

التحالف العربي يقصف مواقع للحوثيين وقوات «صالح» في صنعاء

المقاومة اليمنية تسيطر على موقع استراتيجي غربي مأرب

هيئة الأركان اليمنية تعلن «تحرير» محافظة مأرب من ميليشيات الحوثيين

قوات «هادي» تستعيد مواقع استراتيجية في مأرب مع تعثر محادثات جنيف

قبائل مأرب تتمكن من تحرير مدينة «صرواح» بالكامل من قبضة الحوثيين