ضرباتها لن توقف الحوثيين.. أمريكا تتجاهل الحل الواقعي الوحيد

الثلاثاء 23 يناير 2024 06:27 ص

أثرت الضربات الأمريكية والبريطانية بشكل طفيف على قدرات الحوثيين القتالية واستعدادهم لمواصلة الهجمات على سفن في البحر الأحمر؛ مما يظهر فشل خيار الحرب وأن حل القضايا الإقليمية المعقدة يتطلب وقف إطلاق النار في قطاع غزة والالتزام الصريح بإقامة دولة فلسطينية.

تلك القراءة طرحها ألكسندر لانجلوا في تحليل بـ "منتدى الخليج الدولي" (Gulf International Forum) ترجمه "الخليج الجديد"، على ضوء استهداف جماعة الحوثي اليمنية لسفن شحن في البحر الأحمر مرتبطة بإسرائيل؛ ردا على شن الأخيرة بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة.

وقال لانجلوا إن "البحر الأحمر لا يزال نقطة محورية رئيسية في غرب آسيا، في أعقاب العمليات العسكرية المتعددة التي قادتها الولايات المتحدة ضد الحوثيين؛ مما أثار مخاوف من نشوب حرب إقليمية موسعة مع استمرار إسرائيل في حربها على غزة (منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي)".

ولفت إلى أنه بعد أن شنت الولايات المتحدة أولى ضرباتها، مساء 12 يناير/ كانون الثاني الجاري، وعد الحوثيون بمواصلة القتال ضد الولايات المتحدة، و"هو سيناريو ينطوي على خطر توسيع الحرب في غزة إلى صراع إقليمي كارثي".

وأضاف أن "هذا السيناريو يكشف عن حماقة حجج الردع والمصداقية التي ترددها واشنطن لتبرير الضربات على اليمن، والتي تمثل أحدث تكرار لاستراتيجية أمريكة منقوصة في غرب آسيا، تركز على الحلول العسكرية للمشاكل التي تتطلب أساليب أكثر تعقيدا وإبداعا".

هدفان للضربات

ردا على انتقادات بشأن هذه الضربات، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في 16 يناير الجاري: "لم نقل عندما شننا هجماتنا، إن الحوثيين سينهون هجماتهم مرة واحدة وإلى الأبد".

"في الواقع، بدا أن سوليفان يقلل من أهمية الردع كمبرر للضربات؛ مما يشير إلى أن الإدارة شنتها للحفاظ على مصداقيتها و/أو ربما لمنع (حليفتها) إسرائيل من اتخاذ إجراءات أحادية"، كما تابع لانجلوا.

وأضاف أن "الجهات الفاعلة الإقليمية، التي تتحوط بالفعل في علاقاتها مع القوى العظمى، قد تنظر إلى هذه الضربات على أنها امتداد للسياسة الخارجية الأمريكية الطويلة الأمد والمفككة والمتناقضة على مدى العقود العديدة الماضية".

وأردف أن "المسؤولين في الإدارة تقدموا بالاقتراح تلو الآخر لكبح جماح الصراع، بينما رفضوا النظر في الحل الواقعي الوحيد، وهو وقف إطلاق النار بين إسرائيل و(حركة) حماس والالتزام الصريح بإقامة دولة فلسطينية".

نتائج كارثية

لانجلوا شدد على أن "رد فعل التحالف الأمريكي غير المحسوب على الحوثيين بالضربات يهدف إلى حل الأعراض بدلا من حل الأسباب الجذرية".

ولفت إلى "التضامن العربي مع فلسطين والإجراءات الحقيقية أو السطحية لأصحاب المصلحة الإقليميين، الذين يعملون داخل هذا التضامن وحوله لتعزيز المصالح الفلسطينية أو مصالحهم الخاصة. وهذا الواقع إما يغيب عن أعين المسؤولين في واشنطن أو يتم تجاهله؛ مما قد يؤدي إلى نتائج كارثية".

ومضى لانجلوا قائلا إنه "يجب على صناع السياسة في الولايات المتحدة أن يفهموا أن التصعيد الإقليمي الذي يخشوه كثيرا يحدث بالفعل (...)، فالشرق الأوسط أصبح غارقا في حالة من عدم اليقين بشكل متزايد".

وزاد بأنه "في ظل هذه الظروف فإن مصداقية الولايات المتحدة من الممكن، بل وينبغي لها، أن تتجسد في القوة الناعمة والقدرة على خلق السلام وليس الحرب".

لكن "إذا استمر (الرئيس الأمريكي جو) بايدن وفريقه في تبني أساليب عفا عليها الزمن في التعامل مع المنطقة، فسيخاطر باندلاع صراع إقليمي وحشي، وبالتالي سيخاطر باحتمال إعادة انتخابه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل"، بحسب لانجلوا.

المصدر | ألكسندر لانجلوا/ منتدى الخليج الدولي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن ضربات أمريكا البحر الأحمر حرب غزة فلسطين

الحوثيون يمهلون الموظفين الأمريكيين والبريطانيين شهرا لمغادرة اليمن

رد باكستان.. هل يشجع أمريكا على توجيه ضربة مباشرة لإيران؟

الحوثيون يعلنون تعرضهم لـ18 غارة جوية ويتوعدون أمريكا وبريطانيا

تحت ضغط أمريكي.. هل من مصلحة الصين كبح هجمات الحوثيين؟