الحوثيون يعلنون تعرضهم لـ18 غارة جوية ويتوعدون أمريكا وبريطانيا

الثلاثاء 23 يناير 2024 01:59 م

أعلن الحوثيون تعرضهم لـ18 غارة جوّية في الساعات الماضية، ووجهوا رسالة للولايات المتحدة وبريطانيا بأن ضرباتهما على اليمن "لن تمر دون رد وعقاب"،

وقال العميد يحي سريع المتحدث باسم الحوثيين في تغريدة على موقع أكس الثلاثاء "شن طيران العدوان الأمريكي البريطاني 18 غارة جوية خلال الساعات الماضية توزعت كالتالي: - 12 غارة على أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء. - ثلاث غارات على محافظة الحديدة. - غارتين على محافظة تعز. - غارة على محافظة البيضاء ، هذه الاعتداءات لن تمر دون رد وعقاب".

 

 

 

 

 

وأعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الثلاثاء، أن الضربات الجديدة التي شنتها الولايات المتحدة وعدة دول أخرى، ضد مواقع لـ "أنصار الله" في اليمن، كانت ناجحة، مشيرًا إلى أن المسؤولين العسكريين يواصلون تقييم الأضرار الناجمة عن الضربات، وأن بلاده مستعدة لاتخاذ مزيد من التدابير لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة شنت الضربات باستخدام صواريخ توماهوك الهجومية الأرضية، وطائرات مأهولة من البحرية الأمريكية والجيش البريطاني، إضافة لاستخدام ذخائر موجهة بدقة لتدمير الأهداف وكذلك لتقليل الأضرار الجانبية.

وقال المسؤول الأمريكي، لدى سؤاله عن الخسائر في صفوف "أنصار الله": "غير معروفة في الوقت الحالي. لم يتم اختيارها [الضربات] عمدًا من أجل وقوع إصابات. لقد كانت تستهدف أنظمة الأسلحة".

وأوضح: "نحن على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات لتحييد التهديدات أو الرد على الهجمات"، في إشارة إلى الهجمات التي تشنها "أنصار الله" اليمنية على السفن البحرية، مشددًا على أن بلاده مستعدة لـ"ضمان استقرار وأمن منطقة البحر الأحمر وطرق التجارة الدولية".

وقال المسؤول الدفاعي إنه "منذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. شن الحوثيون هجمات على ما لا يقل عن 33 سفينة تجارية باستخدام مجموعة من الأسلحة"، لافتًا إلى أن الهجمات نُفذت بواسطة "الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والصواريخ الباليستية القريبة المدى وصواريخ كروز للهجوم الأرضي والمركبات الجوية غير المأهولة والمركبات السطحية من دون طيار".

وفي وقت سابق، أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدة دول أخرى منها البحرين، بيانًا مشتركًا أعلنت فيه شن عدة ضربات جوية ضد أهداف لـ "أنصار الله" في اليمن.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية تصنيف "أنصار الله" منظمة إرهابية عالمية، ردًا على الهجمات البحرية للجماعة، مؤكدًا دخوله حيز التنفيذ بعد 30 يومًا، معتبرةً أن "التصنيف أداة مهمة لعرقلة تمويل الإرهاب للجماعة، وزيادة تقييد وصولهم إلى الأسواق المالية، ومحاسبتهم على أفعالهم"، على حد قولها.

ومنذ مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تبنت "أنصار الله" استهداف 16 سفينة في البحر الأحمر وباب المندب، بالصواريخ والطائرات المُسيرة، خلال تنفيذ قرارها بمنع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل من المرور في البحرين الأحمر والعربي، ردًا على العدزان الإسرائيلي على غزة.

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون أمريكا غزة

إيران: الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين تصعيد للحرب

الحوثيون يمهلون الموظفين الأمريكيين والبريطانيين شهرا لمغادرة اليمن

ضرباتها لن توقف الحوثيين.. أمريكا تتجاهل الحل الواقعي الوحيد

الاتحاد الأوروبي يتفق على عملية عسكرية لردع الحوثيين في البحر الأحمر

ضربات أمريكية جديدة على مواقع للحوثيين في اليمن

الهيئة البريطانية: تلقينا بلاغا عن حادث على بعد 45 ميلا جنوب عدن

الحوثيون يطالبون موظفي الأمم المتحدة الأمريكيين والبريطانيين مغادرة اليمن