قصف أمريكي لمواقع حزب الله العراقي.. أوقعت قتلى ومصابين

الأربعاء 24 يناير 2024 05:36 ص

نفذت الولايت المتحدة، ليل الثلاثاء/الأربعاء، ضربات صاروخية على ثلاث منشآت تستخدمها ميليشيا كتائب حزب الله وغيرها من الجماعات المرتبطة بإيران في العراق، ما أوقع قتلى ومصابين.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في بيان، إن هذه "الضربات الدقيقة جاءت بتوجيهات من الرئيس جو بايدن، ردا مباشرا على سلسلة من الهجمات التصعيدية ضد عناصر الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق وسوريا من قبل الميليشيات التي ترعاها إيران".

فيما لفت مسؤول دفاعي إلى أن الهجوم جاء ردا على استهداف قاعدة عين الأسد غربي العراق، نهاية الأسبوع الماضي.

وأصيب 4 جنود أمريكيين، السبت، بإصابات دماغية رضية بعد تعرض قاعدة عين الأسد الجوية العراقية لعدة صواريخ باليستية وصواريخ أطلقها مسلحون متحالفون مع إيران من داخل العراق.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، التي تنفذ عمليات في الشرق الأوسط، إن الضربات استهدفت "مقراً ومنشأة تخزين ومواقع تدريب على الصواريخ والقذائف" وقدرات خاصة بالطائرات المسيرة لكتائب "حزب الله".

وتعد الهجمات ضد الولايات المتحدة انتقاماً منها لدعمها إسرائيل في حربها ضد حركة حماس الفلسطينية المتحالفة مع إيران، قل أن يتسع نطاق الحرب في غزة، إذ تضرب القوات الأمريكية أهدافاً للحوثيين الذين يشنّون هجمات على السفن في البحر الأحمر.

ووفق شهود عيان ومواقع محلية، فإن القصف العنيف استهدف مواقع تابعة لميليشيا "كتائب حزب الله" في جرف الصخر، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما لفت مصدر أمني عراقي، الأربعاء، إلى مقتل عنصرين في قوات "الحشد الشعبي" العراقي، وإصابة 3 آخرين، إثر القصف الأمريكي، على محافظتي بابل والأنبار.

وأضاف أن 3 عناصر من الحشد الشعبي أصيبوا أيضًا بجروح جراء القصف.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية لمنع عودة ظهور تنظيم الدولة الذي استولى في 2014 على مناطق كبيرة من كلا البلدين قبل هزيمته.

وسبق أن أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن خطوات لإخراج القوات الأمريكية بعد غارة أمريكية بطائرة مسيرة، في بغداد في وقت سابق من الشهر الجاري، أدانتها الحكومة.

وقالت البنتاغون إن الغارة أسفرت عن مقتل زعيم ميليشيا مسؤول عن الهجمات الأخيرة على أفراد أمريكيين.

وتعد سيطرة السوداني محدودة على بعض الفصائل المتحالفة مع إيران، والتي كان يحتاج إلى دعمها للفوز بالسلطة قبل عام، والتي تشكل الآن كتلة قوية في ائتلافه الحاكم.

وقالت البنتاغون إنه لم يتم إخطارها رسمياً بأي خطط لإنهاء وجود القوات الأمريكية في البلاد، وتقول إن قواتها منتشرة في العراق، بناء على دعوة من الحكومة في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف أمريكي قصف العراق الحشد الشعبي حزب الله العراقي أمريكا قوات أمريكية

العراق يندد بالضربات الأمريكية.. وفصائل الحشد تلوح بخطة هجوم ثانية

بعد ضرب مواقعها.. الفصائل العراقية تقصف قاعدة كونيكو الأمريكية في سوريا

تجدد القصف الإسرائيلي على حدود لبنان وحزب الله يعلن استهداف موقعين

العراق يعلن الاتفاق مع أمريكا على خفض تدريجي لمستشاري التحالف الدولي