العراق يعلن الاتفاق مع أمريكا على خفض تدريجي لمستشاري التحالف الدولي

الخميس 25 يناير 2024 05:22 م

أعلنت بغداد الاتفاق مع واشنطن على صياغة جدول زمني لـ"مباشرة الخفض التدريجي لمستشاري التحالف الدولي في العراق وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية العراقية نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع" على موقعها الإلكتروني، مساء الخميس.

وكشفت الوزارة العراقية في بيانها عن "إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) لتقييم تهديد داعش وخطره، والمتطلبات الظرفية والعملياتية وتعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية".

وستتولى اللجنة مهمة صياغة "جدول زمني محدد وواضح" يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد "داعش"، بحسب المصدر ذاته.

ومطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد، مؤكدا موقف بغداد "الثابت والمبدئي" لتحقيق ذلك.

وبموجب الاتفاق بين بغداد وواشنطن، "تضمن اللجنة الانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية، تتسق مع رؤية الحكومة العراقية".

وقالت الخارجية العراقية إن تلك العلاقات الثنائية ستحددها "اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تنظم العلاقات الشاملة بين العراق والولايات المتحدة، وتعكس الرغبة المشتركة في التعاون بين الجانبين".

وفي السياق، لفت البيان إلى أن الجانبين "أعربا عن دعم أعمال اللجنة وتسهيل مهامها، والامتناع عن كل ما يعرقل أو يؤخر عملها.

ولفتت الخارجية إلى أن الحكومة العراقية "دعت إلى عدم توقف أو تعثر أو انقطاع أعمال هذه اللجنة، والعمل على تجنب العبث باستقرار العراق لتحقيق أهداف خاصة".

وأكد البيان أن "العراق يجدد التزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد".

ولم يصدر تعقيب فوري من الجانب الأمريكي على بيان الخارجية العراقية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2023، أكد رئيس الوزراء العراقي أن بلاده ماضية تجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد بقيادة واشنطن، وذلك بعد أيام من ضربات أمريكية عدّتها بغداد "عدائية ومساسا بالسيادة" على مواقع عراقية.

وقال البيت الأبيض في 26 ديسمبر/كانون الأول، إن الجيش الأمريكي استهدف 3 منشآت تابعة لـ"كتائب حزب الله" في العراق، ردا على هجوم أصاب قاعدة عسكرية للتحالف الدولي.

وتأسس التحالف الدولي ضد "داعش" في سبتمبر/ أيلول 2014، لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا​​​​​، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق التحالف الدولي أمريكا داعش

أمريكا تبدي استعدادها لإنهاء وجودها العسكري في العراق

"المقاومة الإسلامية" تعلن مهاجمة قواعد أمريكية في العراق وسوريا

قصف أمريكي لمواقع حزب الله العراقي.. أوقعت قتلى ومصابين

انطلاق الجولة الأولى للحوار الثنائي بين الولايات المتحدة والعراق

بعد مقتل قيادي بحزب الله العراقي.. بغداد تهدد التحالف الدولي بإنهاء مهامه

العراق يبحث مع الولايات المتحدة صياغة جدول زمني لسحب قواتها