نتنياهو: وساطة قطر أكثر إشكالية من الأمم المتحدة والصليب الأحمر

الأربعاء 24 يناير 2024 07:22 ص

تسجيل مسرب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف عن نظرته لدور الدوحة في الوساطة بصفقة التبادل مع حماس، وعن خيبة أمله إزاء واشنطن.

وقال نتنياهو في التسجيل الذي نقلته القناة 12 الإسرائيلية -خلال لقائه عائلات الأسرى المحتجزين في غزة- إن "قطر أكثر إشكالية من الأمم المتحدة، والصليب الأحمر".

وأعرب عن خيبة أمله في أن واشنطن لا تمارس المزيد من الضغوط على الدوحة، وأنها مددت وجودها في القاعدة العسكرية بقطر، حسبما نشر موقع "الجزيرة".

وأشار نتنياهو إلى أنه لم يشكر قطر علنا؛ لأنها لم تمارس المزيد من الضغوط على حركة حماس؛ التي يُعتقد أن الدوحة تمولها.

وكانت صحيفة هآرتس نقلت عن مصادر مطلعة أن نتنياهو أبلغ عائلات الأسرى بأن إسرائيل مستعدة لتقديم تنازلات من أجل صفقة جديدة، ونشرت قناة إسرائيلية مبادئ عامة للصفقة لا تتضمن إنهاء للحرب، وهو أحد شروط حماس.

وتأتي تلك التصريحات  في وقت يقوم المبعوث الأمريكي بريت ماكغورك بجولة في المنطقة تشمل مصر وقطر؛ لإجراء محادثات "جدية" بخصوص التوصل إلى اتفاق لإطلاق الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة وهدنة إنسانية، وفق المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي.

وسبق أن توسطت قطر في الهدنة الإنسانية التي عقدت نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وافرجت حماس وقتها عن نحو 80 أسيرا إسرائيليا، كما أعلنت وزارة الخارجية القطرية يناير/ كانون الثاني الجاري عن نجاح وساطتها بالتعاون مع فرنسا على إدخال مساعدات إنسانية للقطاع، مقابل إدخل أدوية للأسرى الإسرائيليين.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو قطر إسرائيل حماس

الخارجية القطرية تشن هجوما على نتنياهو: يعرقل الوساطة لأسباب سياسية ضيقة

قطر تهاجم نتنياهو وتؤكد استمرار وساطتها لوقف إطلاق النار بغزة

ستريت جورنال: تلاسن نتنياهو وقطر يهدد المحادثات الهشة لإطلاق أسرى إسرائيل بغزة

تسريبات نتنياهو عن قطر تثير أزمة في إسرائيل.. ماذا قالت عائلات الأسرى والرقابة العسكرية؟

مجلة أمريكية: محاولة إدانة قطر بسبب حماس خطأ لن يتحمله الشرق الأوسط