جنوب أفريقيا تتوقع صدور حكم محكمة العدل الدولية الجمعة

الأربعاء 24 يناير 2024 12:05 م

تتوقع جنوب أفريقيا، أن تُصدر محكمة العدل الدولية قراراً الجمعة، بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف حرب الاحتلال في قطاع غزة.

ونقل موقع "نيوز 24" الإخباري على الإنترنت في جنوب أفريقيا، عن مصدرين مطلعين، أن وفداً حكومياً وصل إلى لاهاي توقّعاً لصدور الحكم.

جاء ذلك بعد أيام، من إفادة عضو بالفريق الاستشاري لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، بأنه يتوقع صدور حكم خلال أسبوع.

وتعليقاً على التقرير الإخباري، قال متحدث باسم وزارة العدل في جنوب أفريقيا على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ليس لدينا أي بيان رسمي بعد من المحكمة عن موعد صدور الحكم".

فيما قال متحدث باسم وزارة الخارجية لدى الاحتلال، إنه ليس على دراية بالأمر، ويتحقق منه.

وفي الحكم الأوّلي، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، لكنها ستنظر فحسب في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة، بالدعوة لوقف الحرب، لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل، وهي عملية تستغرق عادة سنوات.

وكان الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، قال خلال المرافعة في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أمام المحكمة، إن إسرائيل تكثف جرائمها ضد الفلسطينيين منذ عام 1948، وإنها تخضع الفلسطينيين لنظام فصل عنصري، مضيفا أن المجتمع الدولي فشل في منع الإبادة الجماعية في غزة.

وخلال المرافعة، أشار الفريق إلى أن أفعال إسرائيل في حرب غزة تشير إلى نية ارتكاب إبادة، وأن مئات من العائلات في غزة قتلت بالكامل، ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة.

وطلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية، أن تصدر أمراً بوقف عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في القطاع الفلسطيني، متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الأربعاء نحو 25 ألفا و700 شهيد و63 ألفا و740 مصابا معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل جنوب أفريقيا إسرائيل الجمعة إبادة جماعية

العدل الدولية تعلن إصدار قرارها بقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل 26 يناير

إسرائيل تستعد لحكم محكمة العدل الدولية بجلسة مداولات.. هذه توقعاتها

حماس تعلن التزامها بقرارات المحكمة الدولية إذا التزم بها الاحتلال

ترقب لقرار محكمة العدل وإسرائيل تبحث السيناريوهات