مدير الشاباك الإسرائيلي يلتقي عباس كامل في زيارة غير معلنة بالقاهرة.. ماذا بحثا؟

الثلاثاء 30 يناير 2024 07:15 ص

التقى رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل بالقاهرة في خضم توتر العلاقات بين البلدين بسبب الحرب في قطاع غزة وإمكانية توسيع العمليات الإسرائيلية لمدينة رفح على الحدود المصرية.

جاء ذلك بحسب ما نقل موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤولَين إسرائيليين، الثلاثاء.

وقال الموقع إن مصر تشعر بقلق بالغ إزاء الأزمة الإنسانية المتنامية على طول حدودها مع غزة. حيث يتركز أكثر من مليون فلسطيني – غالبيتهم نزحوا خلال الحرب – في رفح.

وتخشى القاهرة أن تؤدي عملية عسكرية في رفح، وخاصة على طول ممر فيلادلفيا - وهو الشريط الضيق الممتد من الجانب الفلسطيني إلى مصر - إلى تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين إلى سيناء المصرية.

وحذرت مصر من أن مثل هذا السيناريو سيؤدي إلى تمزق علاقاتها مع إسرائيل، المتأزمة بالفعل منذ بداية الحرب.

وأوضح الموقع أن الرجلين بحثا خلال الزيارة غير المعلنة والتي أعقبت مشاركة البلدين في اجتماع بباريس حول صفقة محتملة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة إمكانية أن يوسّع الجيش الإسرائيلي عملياته الحالية التي بدأها قبل 115 يوماً في غزة لتشمل مدينة رفح على حدود مصر مع القطاع.

ونسب أكسيوس لمسؤولين إسرائيليين القول إن بار ناقش في القاهرة قضايا بعيدة عن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، بينها الوضع على محور فيلادلفيا وكيف يمكن لمصر وإسرائيل العمل معا لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة التي من شأنها تمكين حماس من إعادة التسلح.

وأضاف الموقع أن المسؤولين الأمنيين بحثا أيضاً الخطط المحتملة للوضع في غزة بعد الحرب.

والتقى كامل نظرائه السعوديين والأردنيين والفلسطينيين في الرياض قبل 10 أيام تقريبًا لمناقشة كيف يمكن للسلطة الفلسطينية أن تشارك في حكم غزة ما بعد الحرب.

ورفض الشاباك التعليق. ولم يرد المسؤولون المصريون على الفور.
 

المصدر | أكسيوس + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل الشاباك فيلادلفيا

صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل توتر بين مصر وإسرائيل بسبب محور فيلادلفيا

صحيفة عبرية تكشف شروطا مصرية للموافقة على عملية إسرائيلية في محور فيلادلفيا.. ما هي؟

الثاني خلال يومين.. الشيخ تميم وعباس يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في غزة