تحت شعار" لا لعزل وتركيع غزة".. أحزاب وشخصيات مصرية تستنكر مقترح غلق معبر رفح

الثلاثاء 30 يناير 2024 04:58 م

وقع نشطاء وأحزاب وشخصيات عامة مصرية على بيان مشترك، عبروا فيه عن رفضهم التام لغلق معبر رفح الحدودي مع الأراضي الفلسطينية، واستبداله بمعبر كرم أبو سالم الواقع تحت السيادة الإسرائيلية.

ودعا الموقعون الذين وصل عددهم إلى نحو 100 منظمة وحزب وحركة وشخصية عامة بفتح معبر رفح بشكل دائم، والسماح بتدفق المساعدات عبره بالكميات التي يحتاجها أهلنا في غزة.

كما طالب المتضامنون في بيان مفتوح للتوقيع، بفتح أى معابر أخرى ممكنة تحت مظلة المنظمات الإغاثية الأممية، لافتين إلى أن غزة تحتاج لأكثر من 1000 شاحنة يوميا من المساعدات لكسر حصار التجويع والعطش الذي تمارسه سلطة الاحتلال. 

وأدانت الأطراف المشاركة في البيان الذي حمل عنوان "نعم لمعبر رفح... لا لعزل وتركيع غزة"، دراسة النظام الحاكم مقترحاً مقدماً من الاتحاد الأوروبي بغلق معبر رفح، ومعبر إيرز الواقع في شمال القطاع بين غزة، وإسرائيل.

ورفضت الأحزاب أي ادعاء بعدم قدرة معبر رفح على إدخال المساعدات للقطاع بشكل كاف، أو وجود ما يمنع توسعته.

وأكدت أن "مقترح دخول مساعدات القمح الأمريكية عبر ميناء أشدود الإسرائيلي، ثم إلى غزة عبر معبر إريز في شمال القطاع، الخاضع تماماً لسيطرة الكيان الصهيوني، لا يستحق جهد التفنيد، لأن المساعدات الأمريكية لإسرائيل من قنابل وصواريخ تمطر غزة كل يوم بالفعل".

شريان الحياة الرئيسي لغزة

وتابعت أن معبر رفح هو المعبر الوحيد الذي لا يخضع للسيطرة المباشرة للاحتلال، ولذلك يمثل شريان الحياة الرئيسي لكسر الحصار عن غزة، كلما تجدد عدوان الكيان الصهيوني على القطاع، وإغلاقه يعد بمثابة قطع شريان الحياة لأكثر من مليوني فلسطيني من المدنيين.

وأضاف البيان أن "إغلاق معبر رفح، مع بناء الجدار العازل بين قطاع غزة، وسيناء المصرية، يسهّل سيطرة الاحتلال على محور صلاح الدين (محور فيلادلفيا)، الذي أعلن العدو الصهيوني أكثر من مرة نيته لاحتلاله، الأمر الذي يحقق حصاراً كاملاً ومحكماً على القطاع".

ولفتت إلى أن غلق المعبر يتيح للعدو وجوداً مسلحاً مباشراً قوياً على حدود مصر، ما يشكل تهديداً لأمنها القومي من عدو نرى كل يوم مدى إجرامه، ونقضه لكل المعاهدات والمواثيق الدولية.

وزاد البيان أن "مقترح غلق معبر رفح جاء في وقت تصمد فيه المقاومة الفلسطينية صموداً أسطورياً، بصورة أعلى من أي توقع، وتكسب فيه القضية الفلسطينية معركة الرأي العام العالمي بامتياز، كاشفة عن كذب وتلفيق الرواية الصهيونية أمام شعوب العالم، علاوة على تصدع، وانقسام الجبهة الداخلية للكيان الصهيوني".

إبادة للمدنيين

وقالت إن "المقترح تزامن أيضاً مع إبادة المدنيين الفلسطينيين عن طريق القصف والجوع والعطش والمرض، ما يعني أنه سلاح ضغط موجع لأهل غزة وصمود المقاومة الفلسطينية نفسها، بينما نحن في مصر من نملك اليد العليا، والحبل السري القادر على إغاثة القطاع واحتياجاته".

وختمت الأحزاب بيانها قائلة: "نرفض بشكل تام مقترح غلق معبر رفح، بل ندعو إلى تدفق المساعدات عبره بالكميات التي يحتاجها أهالي غزة، في ظل احتياج القطاع لأكثر من ألف شاحنة مساعدات يومياً".

وأكدت أن "المطلب الأساسي للمصريين هو فتح المعبر تحت مظلة الإرادة المصرية، والمنظمات الإغاثية الأممية، بعيداً عن الاحتلال الذي يستهدف فرض حصار قاتل على أهلنا في غزة، كما عبر وزير دفاعه (يوآف غالانت) سابقاً بقوله: لا كهرباء.. لا وقود.. لا ماء.. لا غذاء".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معبر رفح غلق معبر رفح أحزاب مصرية أحمد طنطاوي

ميدل إيست آي: 5 آلاف دولار للمخابرات المصرية نظير عبور أي شاحنة إلى غزة

مركز بحثي: طرد أهالي غزة.. هدف إسرائيل النهائي

معبر رفح على صفيح ساخن.. لا اقتحام فلسطيني وإسرائيل تواصل التنعت في إدخال المساعدات