«خالد الفالح» يفوز بلقب أفضل مسؤول تنفيذي في مجال النفط لعام 2016

الخميس 25 فبراير 2016 08:02 ص

أعلنت مجموعة «إنيرجي إنتليجينس»، أمس الأربعاء، عن جائزة المدير التنفيذي لقطاع البترول لعام 2016 التي فاز بها الدكتور «خالد الفالح»، وزير الصحة والرئيس التنفيذي السابق لشركة «أرامكو» السعودية.

وقد تم اختيار «الفالح» لهذه الجائزة من قبل مجموعة من كبار المسئولين التنفيذيين في صناعة النفط، وذلك عن إنجازاته إبان فترة ترؤسه للشركة بين عامي 2009 و2015.

وستقدم الجائزة في 18 أكتوبر/تشرين أول المقبل بالتزامن مع مؤتمر النفط والمال السنوي السابع والثلاثين في لندن علما بأن الجائزة حصل عليها 19 شخصا من قبله.

من جهته، قال «توماس والين»، رئيس التحرير في «إنيرجي إنتيليجنس» «يعتبر اختيار الفالح من قبل نظرائه انعكاساً لقيادته القوية لشركة أرامكو السعودية، وهي أكبر شركة نفط في العالم، وذلك خلال فترة من النمو الديناميكي والتحديات غير المسبوقة في قطاع النفط الدولي».

وكان «الفالح» قد عُيّن في منصب رئيس مجلس إدارة شركة «أرامكو السعودية» في أبريل/نيسان من عام 2015. وانضم إلى الشركة عام 1979 حيث شغل عددا من المناصب ذات مسؤوليات متزايدة، بما في ذلك نائب الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات والرئيس والرئيس التنفيذي من يناير/كانون ثاني 2009 وحتى أبريل/نيسان 2015.

وقاد «الفالح» عملية التوسع في طاقة إنتاج النفط الخاصة بشركة أرامكو السعودية من خلال عدد من مشاريع التنقيب والإنتاج وساهم أيضاً في زيادة قدرات التكرير والصناعات البتروكيماوية من خلال سلسلة من المرافق الجديدة من الطراز العالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن «الفالح» حاصل على درجة لبكالوريوس في العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة «تكساس إيه آند إم» وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وكان يشغل منصب رئيس مجتمع النفط والغاز التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي وكان عضوا في العديد من المجالس الإدارية، بما في ذلك المجلس الاستشاري الدولي التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن؛ والمجلس الدولي التابع لـ«جي بي مورجان»؛ ومجلس الأعمال في آسيا؛ ومجلس الأعمال الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي؛ والمجلس الاستشاري الرئاسي للمدراء التنفيذيين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ والأكاديمية الملكية للهندسة (زميل)؛ ومجلس الأمناء التابع لجامعة الأمير محمد بن فهد.

وتدير «إنيرجي إنتيليجنس» عملية اختيار الفائزين بجائزة «أفضل مدير في قطاع البترول» حيث تقوم بجمع الترشيحات من مدراء أكبر 100 شركة نفطية حددتها تصنيفاتها السنوية وفق قائمة «إنيرجي إنتيليجنس لأفضل 100 شركة: التصنيفات العالمية لشركات النفط الوطنية والدولية». وتخضع هذه الترشيحات بعد ذلك للتصويت من قبل لجنة تخصصية تضم فائزين سابقين بالجائزة وغيرهم من كبار مدراء قطاع النفط.

  كلمات مفتاحية

الفالح السعودية أرامكو النفط خالد الفالح وزير الصحة

وول ستريت: أرامكو تمنح عقود لتطوير الغاز الصخري لشركة كندية بـ 500 مليون دولار

«جنرال إلكتريك» تبدأ استكمال قاطرات ضغط الغاز لصالح «أرامكو» السعودية

مصادر: «أرامكو» السعودية ستبقي عدد حفارات النفط والغاز دون تغيير في 2016

«بلومبرغ»: «أرامكو» تجري محادثات مع بنوك لإصدار صكوك إسلامية للمرة الأولى

«الفالح»: طرح «أرامكو» للاكتتاب لن يشمل احتياطيات السعودية من النفط

«خالد الفالح»: تحسينات كبرى بمنظومة الصحة السعودية قريبا

صحف السعودية: مهمة الحكومة بدأت وإنشاء وزارة «الطاقة» يعزز التنوع الاقتصادي

«خالد الفالح»: الاستثمار الصناعي الخليجي سيزيد على التريليون دولار عام 2020

رويترز: وزير الطاقة السعودي الجديد يبدي جديته في التعامل مع أوبك

اجتماع سعودي روسي السبت المقبل لبحث ملفي النفط والغاز