مسؤول أمريكي: العراق سيساعدنا في عرقلة تمويل ميليشيات موالية لإيران

الأربعاء 31 يناير 2024 03:48 م

تتوقع الولايات المتحدة أن تساعدها الحكومة العراقية في تحديد وعرقلة تمويل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في البلاد بعد هجوم بطائرة مسيرة شنه مسلحون عراقيون وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين، بحسب مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية لرويترز، الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الغارة على موقع عسكري أمريكي بالقرب من الحدود الأردنية السورية، الأحد، تحمل "بصمات" جماعة "كتائب حزب الله" العراقية المسلحة، لكن لم يتم إجراء تقييم نهائي بعد.

وأعلنت "كتائب حزب الله" العراقية "تعليق" هجماتها على القوات الأمريكية في البلاد بغية "عدم إحراج" الحكومة العراقية، وذلك بعد تعهد واشنطن بالرد على هجوم الأحد.

ويبدو أن التهديد الأمريكي بالرد، ومخاوف إيران من خسارة أوراقها عجلا في قرار المليشيا العراقية المسلحة المدعومة من طهران، وفق ما يرى محللون سياسيون تحدث إليهم موقع "الحرة".

وجاء في بيان نشرته الكتائب في موقعها الإلكتروني: "نعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال، دفعا لإحراج الحكومة العراقية".

وهذه هي المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أمريكيون في المنطقة منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل حوالي أربعة أشهر، وقد أجج الهجوم التوترات بين واشنطن وطهران.

لكن الإدارة الأمريكية أعلنت أنها لا تريد حربا مع إيران حيث سعى مسؤولون للنأي بأنفسهم عن الهجوم.

وشدد بيان "كتائب حزب الله" العراقية، الثلاثاء، على أن "إخوتنا في المحور، لا سيما في الجمهورية الإسلامية (إيران) لا يعلمون كيفية عملنا الجهادي، وكثيرا ما كانوا يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وسوريا"، بحسب تعبيرهم.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا العراق إيران

بينها "فرس النبي".. صحيفة أمريكية: 3 خيارات للرد على إيران

إيران تهدد بالرد الحاسم على أي هجوم يستهدف أراضيها أو مصالحها

ستراتفور: التوترات بين إيران والولايات المتحدة ستظل مرتفعة

إيران قلقة من تصرفات وكلائها في المنطقة.. هل تغير استراتيجيتها؟

قصف 85 هدفا بـ125 قذيفة دقيقة التوجيه.. تفاصيل الانتقام الأمريكي من إيران في سوريا والعراق

إبلاغ بالموعد ومقرات تم إخلائها.. تشكيكات في جدوي القصف الأمريكي لسوريا والعراق