إعلام عبري: إسرائيل تقدم "ضمانات صريحة" لمصر بشأن محور فيلادلفيا

الجمعة 2 فبراير 2024 06:55 ص

 كشفت هيئة البث الإسرائيلية العامة (كان) أن إسرائيل أعطت "ضمانات صريحة" للقاهرة بأن أية عملية عسكرية على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، المعروفة باسم "محور فيلادلفيا" أو "محور صلاح الدين"، "لن تؤدي إلى هجرة جماعية للفلسطينيين إلى الأراضي المصرية".

ولم توضح الهيئة طبيعة هذه الضمانات الصريحة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر مصري مطلع على الأمر لم تكشف عن هويته، أن هناك مخاوف لدى مصر من أن أية عمليات إسرائيلية في محور فيلادلفيا، ترتبط "باحتمال أن تتسبب في فرار أعداد كبيرة من سكان غزة إلى شبه جزيرة سيناء".

وبعد أن حضر العديد من مشرعي الائتلاف الحاكم في إسرائيل مؤتمرا هذا الأسبوع لدعم إعادة بناء المستوطنات في غزة، قال تقرير "كان" إن "مصر تشك بشكل متزايد في نوايا الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بهجرة الفلسطينيين، وبالتالي فهي تطالب بضمانات ولا تكتفي بالوعود الشفهية".

وفي سياق متصل، أفادت الهيئة بأن "إسرائيل التزمت أمام مصر بعدم العمل في منطقة رفح قبل السماح لعدد كبير من الفلسطينيين الموجودين هناك بإخلاء المنطقة لتقليل حجم الخسائر في الأرواح".

وذكر تقرير "كان" أن دولا خليجية "تبدي استعدادها لتمويل بناء جدار تحت الأرض عند محور فيلادلفيا، لمنع حفر الأنفاق بين غزة ومصر".

وأصدرت مصر بيانا شديد اللهجة، الشهر الماضي، حذرت إسرائيل من "تهديد خطير وجدي" على العلاقات بين البلدين، حال تحركت نحو احتلال محور فيلادلفيا.

ومحور فيلادلفيا، المعروف أيضا بـ"محور صلاح الدين"،  منطقة عازلة بموجب اتفاق السلام المبرم بين مصر وإسرائيل عام 1979، ويبلغ طوله 14 كلم.

مهاجمة رفح

وتأتي هذه الأحداث بالتزامن مع تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، بأن الجيش الإسرائيلي "سيتقدم جنوبا إلى رفح مع انتهاء هجوم خانيونس"، حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وزعم جالانت أن العمليات الجارية "أضعفت بشدة" قدرة حركة حماس على شن حرب، معتبرا أن الضغط العسكري سيجبرها على الموافقة على إطلاق سراح الأسرى الذين اختطفتهم خلال هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وبعد زيارته "الفرقة 98" في الجيش الإسرائيلي في خانيونس، الأربعاء، ادعى جالانت أن "حماس تنهار الآن"، مضيفا في بيان صدر، الخميس: "إننا نكمل المهمة في خانيونس، وسنصل أيضا إلى رفح، ونقضي على كل من هو إرهابي هناك".

في الوقت نفسه، عبّر الوسطاء القطريون والمصريون عن أملهم في الحصول على "رد إيجابي" من حماس، التي تدير قطاع غزة، على أول مقترح ملموس لوقف ممتد للقتال، والذي تم الاتفاق عليه مع إسرائيل والولايات المتحدة في محادثات استضافتها باريس الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من المفاوضات، لرويترز، إن المقترح "يشمل مرحلة أولى مدتها 40 يوما يتوقف خلالها القتال بينما تفرج حماس عن المدنيين الباقين من بين أكثر من 100 أسيرا لا تزال تحتجزهم". وستشهد مراحل أخرى تسليم الجنود الإسرائيليين وجثث الأسرى القتلى. وكل ذلك سيتم مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين بسجونها.

وستكون هذه الهدنة الطويلة الأولى منذ السابع من أكتوبر، عندما هاجمت حماس إسرائيل، وما تبعه من عدوان قتلت فيه قوات الاحتلال ما يزيد عن 27 ألفا، أغلبهم من النساء والأطفال.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر فلادلفيا إسرائيل غزة

مصر لإسرائيل: أي تحرك للسيطرة على محور فيلادلفيا تهديد لعلاقاتنا

صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل توتر بين مصر وإسرائيل بسبب محور فيلادلفيا

إعلام عبري: مصر تهدد إسرائيل بتعليق معاهدة السلام حال احتلالها محور فيلادلفيا

ليبرمان يهاجم مصر ويطالب بسرعة السيطرة على محور فيلادلفيا