مستشارة «الأسد» تتدخل لاحتواء بوادر خلاف روسي مع النظام السوري

الخميس 25 فبراير 2016 11:02 ص

قالت مستشارة رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، «بثينة شعبان» إن روسيا ليست دولة استعمارية مثل باقي الدول الغربية، مشيدة بعلاقات موسكو ودمشق والتي وصفتها بـ«الصداقة والأخوة التاريخية والشراكة في محاربة الإرهاب»، فيما انتقدت المملكة العربية السعودية متسائلة عما إذا كانت مثالا يحتذى به في الديمقراطية والحرية.

وأضافت «شعبان» في تصريحات بمؤتمر في العاصمة الروسية، أمس الأربعاء، أن الدول العربية التي تم استهدافها مؤخرا، جميعها دول علمانية والدول التي يعتمد عليها الغرب في تجميع المعارضات السورية لا تعرف الديمقراطية ولا الحرية، حسبما نقلت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا).

واتهمت «شعبان» وسائل الإعلام بمحاولة تشويه وقلب الحقائق، وخصوصا محاولة تشويه الدور الكبير الذي يؤديه الجيش العربي السوري والقوى الجوية الروسية في محاربة الإرهاب الدولي الوافد إلى سوريا عبر الحدود من ثمانين دولة، وفق تعبيرها.

وأكدت حرص «الأسد» على وقف سفك الدم السوري وإعادة الأمن والاستقرار لسوريا موحدة أرضا وشعبا، مشيرة إلى موافقة القيادة السورية على جميع المبادرات السابقة لحل الأزمة في سوريا وآخرها الموافقة على الاتفاق الروسي الأمريكي لوقف الأعمال القتالية الذي اعتبرته خير دليل على ذلك.

وقد ظهر خلاف روسي مع «الأسد» إلى العلن، بعدما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، أن الانتخابات البرلمانية التي دعا إليها «الأسد» يجب أن تجرى على أساس اتفاقات بين الحكومة السورية والمعارضة.

وذلك في تعليق من الوزارة على المرسوم الذي أصدره «الأسد»، بصورة منفردة، لإجراء انتخابات نيابية في إبريل/نيسان المقبل.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، إن بلادها تشدد على تمسك روسيا الكامل بالاتفاقات الخاصة بمضمون ومراحل عملية التسوية السياسية للأزمة السورية.

إلى ذلك عملت «بثينة شعبان»، المستشارة السياسية لرئيس النظام السوري، على إيضاح موقف «الأسد» وتبريره لوسائل الإعلام الروسية، في محاولة منها لشرح موقف رئيس النظام السوري، بعدما أعلن عن إجراء انتخابات برلمانية، متجاوزا الاتفاقات الروسية الدولية بهذا الشأن، والذي أوضحت خارجية روسيا بأنها متمسكة بها وعلى خلفية قرارات مجموعة دعم سوريا والقرار الدولي 2254، على حد ما ذكرته الناطقة باسم الخارجية الروسية.

وسارعت المستشارة الإعلامية لرئيس النظام السوري بالتحدث أمس إلى وسائل إعلام روسية، ضمن ما يعرف اختصارا بـ«فالداي» أو نادي النقاش الدولي، في موسكو، قائلة إنها أوضحت لوسائل الإعلام الروسية أن الانتخابات البرلمانية في سوريا تجرى وفق الدستور، وهي إجراء دستوري من واجب الحكومة أن تمضي به وفق ما نص عليه الدستور، حسب ما نقلته «الوكالة الرسمية» (سانا).

وحاولت «شعبان» التقليل من حساسية الخطوة التي لجأ إليها «الأسد» بإعلان انتخابات برلمانية في إبريل/نيسان المقبل، مطمئنة الجانب الروسي الذي أعلن اعتراضه علنا على إجراء الانتخابات بدون تنسيق مع المعارضة السورية، كما أوضحت الناطقة باسم الخارجية الروسية.

يشار إلى أن «الوكالة الرسمية السورية» (سانا) التي كانت في عداد وسائل الإعلام التي غطت حضور «شعبان» لمؤتمر «فالداي» سألت المستشارة السياسية عن هذا الموضوع الذي أظهر خلافا يطفو على السطح ما بين موسكو ونظام «الأسد»، بعد إعلان الأخير عن إجراء انتخابات برلمانية، فقالت للوكالة: «إن تنظيم الانتخابات التشريعية لا علاقة له بجهود الحكومة السورية الواضحة والمكررة مرة بعد مرة من أجل حل سياسي في سوريا».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا بشار الأسد بثينة شعبان الانتخابات البرلمانية الإرهاب

دمشق تندد بتصريحات «كيري» حول تقسيم سوريا وتحمل واشنطن مسؤولية الأزمة

مصر تؤكد رفضها لأى عمليات عسكرية على الحدود السورية

كبير مفاوضي المعارضة السورية: لم نقرر بعد القبول بوقف إطلاق النار

الملك «سلمان» يتفق مع «بوتين» على استمرار التنسيق بشأن سوريا

«الناتو»: لا توجد أي خطط لتواجد عسكري لنا في ⁧‫سوريا‬⁩

مفتي النظام السوري: رأيت «حافظ الأسد» وعائلته قرب «نهر الكوثر» في الجنة