تقرير إسرائيلي: الأمور تزداد سوءا مع حزب الله ونتنياهو فشل بتحقيق الأمن للمستوطنين

الثلاثاء 6 فبراير 2024 06:07 م

اعتبرت إذاعة "ريشت بيت" الإسرائيلية أن الأمور "تزداد سوءا" أمام "حزب الله" اللبناني في جبهة الشمال، وأن إطلاق النار لا يتوقف تقريبا على الحدود بين لبنان والأراضي المحتلة، منتقدة حكومة نتنياهو.

جاء ذلك في تقرير للإذاعة، الثلاثاء، اعتبر أن الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو لم تقدم شيئا للمستوطنين في مستوطنات الشمال.

ونقلت الإذاعة على موقعها الإلكتروني عن أحد المزارعين في مستوطنة مرجليوت، وهو أحد أعضاء فرقة الطوارئ في المستوطنة نفسها، أن كل يوم يمر عليهم يزدادون سوءا وخطورة عن اليوم السابق له، وأن حكومة نتنياهو تتحدث كثيرا ولكن دون تحقيق أي شيء لهؤلاء المستوطنين.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قالت خارجية الاحتلال الإسرائيلي إن "تل أبيب تفضل إنهاء الصراع على الحدود اللبنانية بشكل دبلوماسي"، مؤكدة في الوقت نفسه استعداد بلادها للتعامل مع جميع السيناريوهات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، وليد أبو حية، لوكالة أنباء "العالم العربي"، إن إسرائيل لا تريد فتح جبهة حرب أخرى في لبنان، وأنها غير معنية بفتح جبهة أخرى أو بتوسيع الحرب مع لبنان أو مع حزب الله في الجبهة الشمالية".

وأضاف أبو حية: "أتمنى أن يكون هناك حل دبلوماسي وأن يتم تطبيق القرار 1701 (قرار وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل في أغسطس /آب 2006) وإبعاد حزب الله إلى شمالي منطقة الليطاني بعيدا عن الحدود الإسرائيلية".

وتابع: "القرار 1701... لم يتم تنفيذه بنسبة 100%، وهناك خرق فاضح من حزب الله لهذا القرار، وأي حل دبلوماسي يجب أن يتضمن تنفيذ القرار، وما يهم إسرائيل هو أن يعود أكثر من 100 ألف مواطن إلى منازلهم المحاذية للحدود مع لبنان دون أي خطر أو تهديد".

وكشف وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان عبدالله بوحبيب، في وقت سابق، عن رفض لبنان إعادة "حزب الله" إلى ما وراء منطقة الليطاني، مؤكدا أن ذلك سيؤدي لتجدد الحرب.

والإثنين، حذر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، من "أن الوقت ينفد لحل دبلوماسي في جنوب لبنان".

وقال كاتس، خلال لقائه بنظيره الفرنسي، ستيفان سيجورني: "إذا لم نتوصل لحل دبلوماسي بشأن لبنان فسنتحرك عسكريا لإعادة سكان البلدات الإسرائيلية على حدود لبنان".

وهدد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، الأحد الماضي، بتصعيد المواجهات المتواصلة منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بين "حزب الله" وجيش الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة.

ودخل "حزب الله" في مواجهات متقطعة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، واندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

واضطرت سلطات الاحتلال لإجلاء عشرات آلاف الإسرائيليين من المستوطنات والبلدات القريبة من الحدود مع لبنان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإذاعة الإسرائيلية حزب الله لبنان حماس نتنياهو

مقتل اثنين من حزب الله في مواجهات مع إسرائيل وارتفاع الحصيلة لـ179

أكسيوس: 5 بلدان غربية وضعت خطة لإنهاء التوتر على الجبهة اللبنانية

إسرائيل تقتل عنصرين من حزب الله وتقصف بلدات لبنانية

موقع أمريكي: 5 دول غربية تعمل على التهدئة بين إسرائيل وحزب الله

وقف التمويل الحكومي يزيد الأزمة.. عنف جنسي في فنادق النزوح بإسرائيل

استشهاد مدني و2 من مقاتلي حزب الله في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان