السعودية: لا علاقات مع إسرائيل قبل وقف عدوانها والاعتراف بالدولة الفلسطينية

الأربعاء 7 فبراير 2024 05:25 ص

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الأربعاء، أنها أبلغت الولايات المتحدة، أنه "لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ما لم يتم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة".

وقالت الخارجية السعودية، في بيان لها: "المملكة أبلغت موقفها الثابت للإدارة الأمريكية، أنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وأوضحت الخارجية السعودية، أن ذلك جاء في ضوء "المناقشات الجارية بين المملكة والولايات المتحدة بخصوص مسار السلام العربي - الإسرائيلي، وفي ضوء ما ورد على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بهذا الشأن".

وأشار البيان إلى أن المملكة "تؤكد أن موقفها كان ولا يزال ثابتًا تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة".

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في الدوحة، أنه "فيما يتعلق بالتطبيع، فإن ولي العهد السعودي، كرر رغبة واهتمام السعودية الكبير بتحقيقه، ولكنه كرر لي ما قاله من قبل، أن تحقيق ذلك يقتضي شرطين، أولهما إنهاء النزاع في قطاع غزة، وأيضًا أن يكون هناك مسار بجدول زمني واضح لإقامة دولة فلسطينية".

وبوقت سابق من الشهر الماضي، قال بلينكن إنه "بحث مع ولي العهد السعودي، مسألة استئناف محادثات التطبيع مع إسرائيل"، مضيفا أنه "لا يزال هناك اهتمام واضح في متابعة المبادرة".

وأضاف بلينكن، في تصريحات صحفية خلال زيارته إلى السعودية، في 9 يناير/ كانون الثاني الماضي: "تحدثنا عن التطبيع في كل محطة، بما في ذلك بالطبع هنا في المملكة العربية السعودية، ويمكنني أن أقول لكم هذا، هناك اهتمام واضح بمتابعة ذلك...الأمر يتطلب إنهاء الصراع في غزة، ومن الواضح أيضًا أنه سيتطلب وجود مسار عملي لقيام دولة فلسطينية".

وكان وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، قد أكد، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن "السعودية تصر على أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يجب أن يكون جزءًا من تطبيع أوسع في الشرق الأوسط".

وقال الفالح، ردًا على سؤال حول التطبيع مع إسرائيل خلال جلسة نقاشية في منتدى "بلومبرج" للاقتصاد الجديد، الذي استضافته سنغافورة: "لقد كان هذا الأمر مطروحا على الطاولة، وما زال مطروحا، ومن الواضح أن الانتكاسة التي حدثت الشهر الماضي، أوضحت سبب إصرار المملكة، على أن حل الصراع يجب أن يكون جزءًا من تطبيع أوسع في الشرق الأوسط".

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع، أسفرت عن وقوع أكثر من 27 ألف شهيد ونحو 67 ألف مصاب بين سكان القطاع.

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، وتم خلالها تبادل أسرى من من كلا الجانبين، وإدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل تطبيع أمريكا

ما هو مستقبل التطبيع الإسرائيلي مع دول الخليج بعد حرب غزة؟

تقرير: بايدن يضغط على نتنياهو للقبول بهدنة مطولة مقابل التطبيع السعودي

إدارة بايدن تضع خيارات سياسية للاعتراف رسميا بفلسطين.. وسياسيون يشككون

مصادر: قمة تجمع السعودية و4 دول عربية بالرياض لمناقشة اليوم التالي لحرب غزة

التطبيع السعودي الإسرائيلي.. غزة تكبح الاتفاق واليمن يحفزه

ماذا تضمنت رسالة الجارديان لبايدن عن الدولة الفلسطينية؟

كاتب إسرائيلي يرجح قرارا من مجلس الأمن بإقامة دولة فلسطين