نتنياهو يرفض طلب بلينكن الاجتماع منفردا مع رئيس الأركان الإسرائيلي

الأربعاء 7 فبراير 2024 10:05 ص

طلب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إجراء لقاء ثنائي يجتمع خلاله على انفراد مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، ليطلعه الأخير على تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

جاء ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الثلاثاء، موضحة أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفض طلب بلينكن، وأفاد بأنه سيتم إطلاع الوزير الأمريكي على تطورات الحرب خلال جلسة يعقدها مع "كابينيت الحرب".

وبحسب "إسرائيل اليوم"، فإن وزير الخارجية الأمريكي طلب تلقي "إحاطة أمنية مباشرة من رئيس الأركان، في اجتماع ثنائي يعقده معه منفردا ليتحدثا بأربعة أعين (مباشرة) دون حضور الوزراء أو أعضاء كابينيت الحرب".

وأوضحت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية رفض طلب بلينكن، وأبلغه بأنها سيتلقى إحاطة حول التطورات الميدانية للحرب في نفس المنتدى الذي اجتمع معه في الزيارات السابقة.

ووصفت الصحيفة طلب بلينكن بأنه "استثنائي وغير اعتيادي" في إطار إدارة العلاقات بين الدول، بما في ذلك الحلفاء المقربون؛ علما بأن بلينكن وصل الليلة إلى إسرائيل، في زيارة هي الخامسة للبلاد منذ بدء الحرب على غزة.

وفي الزيارات السابقة، اجتمع بلينكن مع أعضاء كابينيت الحرب، الذي يضم إلى جانب قادة الأجهزة الأمنية، بمن فيهم رئيس الأركان، كل من نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف جالانت، والوزير بيني جانتس، إضافة للوزيرين جادي آيزنكوت ورون ديرمر.

انتقادات

ونظرا لانتقادات تعرضت لها حكومة نتنياهو بسبب الحضور الأمريكي في اجتماعات كابينيت الحرب، أعلنت الحكومة في المرات السابقة أن الاجتماعات مع بلينكن لا تعقد في إطار كابينيت الحرب وإنما تعقد بحضور جميع مكوناته.

ووصل بلينكن إلى إسرائيل بالتزامن مع بدء حكومة نتنياهو دراسة ردّ حماس على مقترح للتهدئة يشمل إفراج الحركة عن أسرى إسرائيليين محتجزين في غزة، مع دخول الحرب على القطاع شهرها الخامس.

واستهلّ بلينكن جولته الشرق أوسطية الجديدة هذه من السعودية التي وصل إليها الإثنين قبل أن ينتقل منها إلى مصر ثم قطر ثم إلى إسرائيل حيث سيلتقي كبار المسؤولين في حكومة نتنياهو.

وتشمل جولة بلينكن محطة في الضفة الغربية المحتلة حيث سيجتمع مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، بما في ذلك الرئيس محمود عباس.

ويتزامن وصول بلينكن مع شروع إسرائيل في دراسة مقترح جديد للتهدئة؛ وكان رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بلينكن، في الدوحة، "تلقّي ردّ من حركة حماس بشأن اتفاق الإطار يتضمن ملاحظات، وهو في مجمله إيجابي".

وقال آل ثاني إنه "متفائل" لكنّه رفض مناقشة ردّ حماس بالتفصيل نظرًا إلى "الظروف الحسّاسة".

من جهته، قال بلينكن إنه سيناقش الاقتراح في إسرائيل، الأربعاء، فيما أعلن مكتب نتنياهو استلام رد حماس والعمل على دراسته بتمعن.

من جهتها، أعلنت حماس أنها تعاملت "مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وفي الدوحة، قال بلينكن "لا يزال هناك عمل كثير يتعيّن القيام به. لكننا ما زلنا نعتقد أن الاتفاق ممكن وضروري بالفعل، وسنواصل العمل بلا كلل لتحقيقه".

واعتبر أن المقترح يفتح الأفق أمام "تهدئة طويلة الأمد" وأمام "الإفراج عن رهائن وزيادة المساعدات" إلى غزة التي تواجه أزمة إنسانية كارثية، وقد شدد على أن هذا الأمر "سيكون مفيدا للجميع".

إلا أن حركة حماس تطالب بوقف إطلاق نار وليس هدنة جديدة، فيما تشدّد إسرائيل على أنها لن توقف نهائيا حربها على غزة إلا بعد "القضاء" على حركة حماس وتحرير كلّ الأسرى وضمان عدم تشكيل القطاع تهديدا أمنيا لها.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس بلينكن

بايدن عن رد حماس على اتفاق غزة: مبالغ فيه.. ومسؤولون إسرائيليون: شروطهم مستحيلة

صحيفة أمريكية: مقاطع فيديو جنود الاحتلال تكشف الجانب الحقيقي للحرب على غزة

فورين بوليسي: نتنياهو محاصر.. 5 مسارات للإطاحة به وقلق من وصول اليمين المتطرف

نتنياهو رافضا مطالب حماس: لا بديل عن العمل العسكري

وقفة وسط رام الله للتنديد بزيارة بلينكن (صور وفيديو)

ف.تايمز: هكذا كشفت زيارة بلينكن لإسرائيل عن فجوة عميقة بين واشنطن وتل أبيب

لماذا فشل بلينكن؟.. نظرة على أوراق حماس ومصالح نتنياهو