إصابات واقتحامات بالضفة والاحتلال يمنع الاعتكاف بالأقصى

الجمعة 9 فبراير 2024 06:47 ص

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاقتحام لبلدات ومدن في الضفة الغربية المحتلة فجر الجمعة، كما اقتحمت باحات المسجد الأقصى المبارك لمنع المصلين من الاعتكاف والصلاة بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج، بالتزامن مع مسيرة لعشرات المستوطنين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

واقتحمت القوات كلا من بلدة بيت أمر شمال الخليل وحجة شرق قلقيلية وبلدة بيت فجار ببيت لحم وبيت فوريك شرق نابلس.

وأُصيب فلسطيني بجروح إثر  دهسه بسيارة مستوطن عند المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، في حين اقتحمت قوات الاحتلال أيضا بلدات بدرس غربي مدينة رام الله وعزون وحجة شرقي نابلس.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة 5 أشخاص في بلدة بيت فوريك شرق نابلس، حيث اقتحمت قوات الاحتلال البلدة ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع شبان فلسطينيين، وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتدت على أحد المصابين داخل سيارة الإسعاف خلال عملية نقله للمستشفى.

وشددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في محيط مدينة نابلس، بعد استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال عند حاجز دير شرف غرب المدينة الخميس.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على شاب فلسطيني بذريعة تنفيذه عملية إطلاق نار على جنود إسرائيليين عند حاجز في مدخل بلدة دير شرف ثم منعت عبور سيارة الإسعاف لإنقاذ الشاب. وانسحبت قوات الاحتلال من بلدة دير شرف بعد اقتحامها ودهم محال تجارية فيها ومصادرة كاميرات مراقبة من المحال.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نحو 25 مستوطنا رشقوا بالحجارة سيارات فلسطينيين قرب قرية دير شرف غرب مدينة نابلس.

وفي السياق ذاته، قالت عائلة الأسير محمد أحمد الصبار من مدينة الظاهرية جنوب الخليل، إن نادي الأسير الفلسطيني أبلغهم باستشهاد نجلهم محمد، الموقوف منذ عامين.

في غضون ذلك اقتحمت قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك والمسجد القبلي، لمحاولة منع المصلين من الاعتكاف بذكرى ليلة الإسراء والمعراج.

وبثت منصات فلسطينية مشاهد من تنكيل الاحتلال بالشبان وتفتيشهم عند باب السلسلة داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

كما أطلقت شرطة الاحتلال القنابل الغازية بكثافة تجاه الشبان في منطقة الشياح في حي رأس العامود جنوب المسجد الأقصى.

وشهدت البلدة القديمة في القدس المحتلة مسيرة استفزازية حاشدة للمستوطنين بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

ونصبت قوات الاحتلال الحواجز ومنعت أهالي القدس المحتلة من الوصول إلى البلدة القديمة أو المسجد الأقصى المبارك.

ومنذ بدء حربه المدمرة على قطاع غزة كثف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، فقتل نحو 390 فلسطينيا وأصاب نحو 4400، بحسب مصادر رسمية فلسطينية،​​​​​ واعتقل أكثر من 6500 آخرين.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الضفة القدس

اشتباكات عنيفة بالضفة الغربية وحملة اعتقالات موسعة فجر الأربعاء

إعلام عبري: نتنياهو وافق على منع دخول الفلسطينيين الأقصى في رمضان

حماس تندد بتقييد إسرائيل دخول الفلسطينيين إلى الأقصى في رمضان