«كيري»: أوقفنا شحنة سلاح قادمة من إيران إلى اليمن

الجمعة 26 فبراير 2016 09:02 ص

كشف وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري»، أن جيش بلاده أوقف شحنة سلاح قادمة من إيران إلى اليمن، معتبراً ذلك «دليلا واضحا على مواصلة طهران دعمها لبعض الجماعات»، في إشارة إلى مسلحي جماعة «الحوثي» والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح».

جاء ذلك في معرض شهادة الوزير الأمريكي أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، أمس الخميس، دون أن يكشف عن توقيت وقف شحنة الأسلحة هذه أو أية تفاصيل أخرى بشأنها، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ولفت «كيري» إلى أن «بلاده تتحاور مع أصدقائها في دول مجلس التعاون الخليجي، لطمأنتهم بخصوص دعم الولايات المتحدة لهم في مواجهة المد الإيراني»،.

ونفى في هذا الصدد الشائعات المترددة عن أن إيران ستحصل على قرابة 150 مليار دولار في حال تم رفع العقوبات عنها، وقال: «تقديراتنا تشير إلى أن الأموال المستردة، في حدود 50- 55 مليار دولار».

وتحدث عن الدعم الإيراني لرئيس النظام السوري «بشار الأسد»، وقال: «(المرشد الإيراني الأعلى علي) خامنئي وقوات حرس الثورة الإيرانية، سحبا أعداداً كبيرة من قواتهم من سوريا، ووجودهم قد تناقص بالفعل في سوريا».

واستدرك قائلاً: «لا تزال إيران متورطة وبشكل فعلي في تدفق الأسلحة إلى سوريا ومنها، نحن قلقون من هذا، ولدينا قلق متواصل بهذا الخصوص»، في إشارة إلى نقل أسلحة من سوريا إلى «حزب الله» اللبناني.

وطالب «كيري» الكونغرس الأمريكي، الذي يسيطر الجمهوريون على أكثر المقاعد في غرفتيه الشيوخ والنواب، بعدم التسرع في تشديد العقوبات على إيران، قبيل التأكد من تصرفاتها المتعلقة بالاتفاق النووي مع القوى الكبرى، مشيراً إلى أن بلاده قادرة على فرض العقوبات في أي وقت تشاء، إذا ما خالفت إيران الاتفاق الذي أبرمته مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي، في 14 يوليو/تموز من العام الماضي.

وتتخوف دول متنافسة مع إيران، وخاصة السعودية، من أن يؤدي رفع العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق النووي إلى تعزيز وضعها الاقتصادي وتغللها في المحيط الإقليمي العربي. 

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران الحوثي كيري أسلحة

«فورين بوليسي»: إيران زودت الحوثيين بصواريخ تلحق الضرر بالآليات السعودية

إيران تسعى إلى إنهاء الخلافات بين الحوثيين والمخلوع «صالح»

اليمن يتهم إيران بالتمادي في دعم «الحوثيين» وتأجيج الصراعات في الدول العربية

احتجاز شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها لـ«الحوثيين»

تقرير أممي: إيران تسلح الحوثيين في اليمن منذ 2009

إيران تدعو لوقف الحرب في اليمن وتدعم حوارا شاملا

«محمد بن سلمان» يتلقى اتصالا هاتفيا من «جون كيري»

البحرية الأسترالية تضبط سفينة أسلحة يُشتبه في إرسالها من إيران إلى الحوثيين

«كيري» يعتزم التوجه إلى السعودية لبحث الأزمتين السورية واليمنية

إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى مقاتلي «الحوثي» و«صالح»