استشهاد 3 مرضى إثر منع إسرائيل دخول الأكسجين لمستشفى في غزة

الأحد 11 فبراير 2024 12:47 م

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، وفاة 3 مرضى في مستشفى "الأمل" التابعة لها بمدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، بسبب منع الجيش الإسرائيلي دخول الأكسجين إلى المستشفى.

وقالت الجمعية، في بيان، إن "منع الاحتلال دخول الأكسجين لمستشفى الأمل منذ نحو أسبوع أدى إلى استشهاد 3 مرضى".

وأضافت: "قوات الاحتلال دمرت أجهزة طبية داخل المستشفى واعتدت على الأطقم الطبية واعتقلت 9 أشخاص منهم".

وذكرت أن "40 نازحا من أصل 7 آلاف مازالوا داخل مستشفى الأمل وهم عرضة للموت"، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية تطلق النار على المستشفى بشكل متواصل وتمنع حركة الناس حولها.

ونفت الجمعية إدخال القوات الإسرائيلية أي أجهزة طبية إلى المستشفى.

والسبت، حث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إسرائيل على إطلاق سراح المرضى والعاملين الصحيين في مستشفى الأمل بمدينة خان يونس "على الفور".

وأعرب غيبريسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس" (تيوتر سابقا) عن قلقه البالغ إزاء "تقارير مداهمة مستشفى الأمل في خانيونس، واعتقال عاملين صحيين ومرضى وإلحاق أضرار بالمنشأة، ومصادرة أصولها ومتعلقات شخصية".

وشدد على "ضرورة حماية الرعاية الطبية في جميع الأوقات".

ولم يصدر تعليق من الجيش الإسرائيلي بشأن تصريحات غيبريسوس أو الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتواصل إسرائيل عملياتها العسكرية في مناطق مختلفة من قطاع غزة ضمن هجومها البري، الذي بدأ في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاحتلال خان يونس غزة حرب غزة إسرائيل

خان يونس.. مجمع ناصر الطبي يخرج عن الخدمة والاحتلال يقصف مستشفى الأمل

الكويت تبدأ إنشاء مستشفى ميداني في رفح