السيسي يستقبل رئيس الاستخبارات الأمريكية بالقاهرة.. ماذا ناقشا؟

الثلاثاء 13 فبراير 2024 07:31 م

ناقش الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز بالقاهرة، تطورات الموقف في حرب غزة، بالتزامن مع اجتماع شهدته العاصمة المصرية ضمن محاولات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع وإبرام صفقة تبادل أسرى بين "حماس" والاحتلال الإسرائيلي.

ووفقا لبيان أصدرته الرئاسة المصرية، فقد شهد لقاء السيسي مع بيرنز التأكيد على استمرار التشاور والتنسيق المكثف لتحقيق أهداف وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وتفعيل حل الدولتين، بما يعزز جهود إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونقل بيرنز تثمين الرئيس الأمريكي جو بايدن لجهود مصر الحثيثة في دفع مسار التهدئة في غزة، ووقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بالإضافة إلى دورها المحوري المتواصل في تقديم وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع منذ اندلاع الأزمة.

وكان السيسي استقبل رئيس وزراء قطر وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في وقت سابق، الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن لقاء السيسي وآل ثاني استعرض الجهود الرامية للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين من الأوضاع المتدهورة بالقطاع.

واستعرض الجانبان الجهود المشتركة في هذا الصدد، وكذلك جهود إنفاذ المساعدات الإنسانية.

وأكد السيسي والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، على الخطورة البالغة لتصعيد العمليات في رفح جنوبي القطاع، والتحذير من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، في ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في غزة، مع التشديد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع وزيادة عوامل التوتر في المنطقة.

وشهدت العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، اجتماعا جديدا ضم مسؤولين من مصر وقطر والولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي لمناقشة تطورات صفقة تبادل أسرى بين "حماس" والاحتلال تفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ووفق ما ورد عبر عدة مصادر، فقد قدم الاحتلال مسودة جديدة للاتفاق وصفت بأنها "أكثر مرونة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر الاستخبارات الأمريكية رئيس الوزراء القطري غزة حرب غزة

رؤساء الموساد والشاباك وCIA في القاهرة لدعم مفاوضات تبادل أسري حماس وإسرائيل

بن غفير يهاجم فرنسا لحظر دخول مستوطنين إسرائيليين متطرفين أراضيها

رئيس الأركان الإسرائيلي: نعمل على تحسين خططنا لاجتياح رفح الفلسطينية

هل أحدث اجتماع القاهرة بشأن غزة أي انفراجة للتهدئة وتبادل الأسرى؟